احتفاء نقدي بالرباط بمجموعة “درجات من واقعية غير سحرية” لمحمد شويكة

احتفاء نقدي بالرباط بمجموعة “درجات من واقعية غير سحرية” لمحمد شويكة

الثلاثاء, 22 أبريل, 2014 - 20:43

الرباط – احتضن بهو المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء يوم الثلاثاء، جلسة نقدية احتفت بالمجموعة القصصية “درجات من واقعية غير سحرية” للكاتب محمد شويكة.

واعتبر الناقدان حسن البحراوي ونجيب العوفي هذه المجموعة، التي صدرت ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب في 81 صفحة من القطع المتوسط ، نموذجا متميزا للمنحى التجريبي الذي يخرق القواعد النمطية للكتابة القصصية الكلاسيكية، لدى جيل جديد من القاصين المغاربة الشباب.

وتوقف الناقدان عند انفتاح المجموعة على حقول إبداعية مختلفة في سياق ولع الجيل الجديد للكتاب بتدمير الحدود بين الأجناس، خصوصا أن الكاتب يحمل مرجعية سينمائية قوية بوصفه ناقدا وكاتب سيناريو، مما يجعل نصوصه طافحة بالبعد البصري المشهدي.

وبالرغم من مراهنة الكاتب على التجديد والتجريب في الشكل واللغة، فإن الجلسة النقدية أبرزت ظلال الزمن العولمي وهمومه وقضايا المجتمع المتحول في المجموعة، التي تعد السادسة في المشوار القصصي لمحمد شويكة.

ومن جهته، يبرر محمد شويكة رهاناته السردية بملاءمة القصة القصيرة لرؤيته للعالم الذي لا يفهمه “إلا كشذرات”، معتبرا أنه يكتب نصا ينصت إلى نبض الزمن المغربي الخاص.

وقال شويكة خلال اللقاء، الذي أداره أحمد جواد، إنه يسعى إلى الكتابة بلغة بصرية تلتقط اليومي والتفاصيل، ولا تتكئ على القضايا الكبرى التي تفقد النص خصوصيته وذاتيته.

يذكر أن المجموعة تتوزع على خمس درجات/أبواب: درجة الياء (6 قصص)، الدرجة الحامضية (4 قصص)، الدرجة المحايدة (3 قصص)، الدرجة القاعدية (قصتان)، درجة السين، وهو ملحق قصصي، (4 قصص)، وذلك بمجموع 19 قصة قصيرة. ووشح غلاف الإصدار بلوحة للتشكيلي المغربي خليل غريب.

ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة من الجلسات الإبداعية والنقدية الاحتفائية تزامنا مع تخليد المسرح الوطني محمد الخامس لليوم العالمي للكتاب الذي يصادف 23 أبريل من كل سنة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.