آخر الأخبار
اتفاقية بين الإيسيسكو ومؤسسة حيدر علييف الأذربيجانية لدعم تعليم الفتيات ببوركينا فاسو

اتفاقية بين الإيسيسكو ومؤسسة حيدر علييف الأذربيجانية لدعم تعليم الفتيات ببوركينا فاسو

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 - 13:52

الرباط – وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومؤسسة حيدر علييف بأذربيجان، اتفاقية رعاية وتمويل مشروع المنظمة لـ”تقديم الدعم التعليمي والاجتماعي للفتيات النازحات والمقيمات بالمدارس الداخلية” في بوركينا فاسو.

وأوضح بلاغ للمنظمة أن الاتفاقية وقعها كل من المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك، والمدير التنفيذي لمؤسسة حيدر علييف أنار الأكباروف، بحضور ناظم صمادوف، سفير أذربيجان بالمغرب، وذلك خلال الزيارة التي قامت بها ليلى علييفا، نائبة رئيسة المؤسسة والوفد المرافق لها، إلى مقر الإيسيسكو بالرباط أمس الإثنين.

وأضاف البلاغ أن السيد المالك أشاد في كلمة عقب توقيع الاتفاقية، “بالشراكة المتميزة بين الإيسيسكو ومؤسسة حيدر علييف، التي تعد واحدة من المؤسسات ذات الإسهام الكبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بأذربيجان وعلى المستوى الدولي، منوها بأهمية مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في شهر ماي 2024، بالتزامن مع إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024، وذلك لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بالمجالات ذات الاهتمام المشترك”.

وأعرب المدير العام للمنظمة عن شكره لمؤسسة حيدر علييف على تمويل هذا المشروع المهم، “الذي من شأنه الدفع قدما بدعم تعليم الفتيات في بوركينا فاسو، والإسهام في تطوير المنظومة التربوية، مبرزا أن المنظمة تعطي تعليم الفتيات أولوية قصوى، انطلاقا من دور الفتاة المحوري في بناء مستقبل مزدهر وأكثر استدامة”.

ويهدف مشروع الإيسيسكو، حسب بنود الاتفاقية، إلى تمكين الفتيات في مدن كايا، وأواهيجويا، وجاوا، وبانفور، من خلال التعاون في توفير مرافق صحية مجهزة وملائمة في 20 مدرسة، ودعم تطوير النتائج التعليمية لـ500 فتاة نازحة ومقيمة في المدارس الداخلية، وبناء قدرات الفتيات، وتحسين الصحة، وتطوير المهارات المهنية والرقمية لـ120 فتاة، إلى جانب العمل المكثف على إذكاء الوعي في المجتمعات بأهمية تعليم الفتيات وتمكينهن.

وقد شهد الاجتماع الموسع عقب التوقيع تقديم الوفد الأذربيجاني عروضا تضمنت التعريف بأبرز مبادرات ومشاريع مؤسسة حيدر علييف التعليمية والثقافية والاجتماعية، واستضافة أذربيجان لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 29) خلال نونبر المقبل.

كما استعرض رؤساء القطاعات في الإيسيسكو أبرز البرامج والمشاريع التي تنفذها المنظمة حاليا.

ويندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار الشراكة بين الإيسيسكو وأذربيجان للمساهمة في تعزيز مجالات التربية والعلوم والثقافة بالعالم الإسلامي.

اقرأ أيضا

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 17:27

بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية، بمشاركة البلدان الأعضاء في اللجنة ومن بينها المغرب.

فيينا.. التعاون دون الإقليمي والإقليمي والدولي حاسم في إطار مكافحة الجريمة العابرة للحدود (سفير)

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 16:49

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، اليوم الثلاثاء، أن التعاون دون الإقليمي والإقليمي والدولي يظل حاسما في إطار مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

الدار البيضاء .. انطلاق فعاليات الملتقى السنوي الأول حول فن الخط المغربي والزخرفة الإسلامية

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 16:37

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، فعاليات الملتقى السنوي الأول حول فن الخط المغربي والزخرفة الإسلامية، الذي يسلط الضوء على هذا الفن الذي يعد جزءا من الموروث الثقافي للمملكة المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية