إنشاء جائزة محمد بن عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية

إنشاء جائزة محمد بن عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 - 13:33

الرباط – قرر مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية وللسلم، وجمعية الريف للتنمية والتضامن، إنشاء جائزة سنوية تحمل اسم جائزة محمد عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية.

وأفاد بلاغ للجهتين المنظمتين بأن جائزة عبد الكريم الخطابي الدولية للسلم والديمقراطية تنقسم إلى قسمين، القسم الأول جائزة فخرية عبارة عن درع يقدم لشخصية أو مؤسسة وطنية أو أجنبية قدمت خدمات جليلة أو أنجزت أعمالا قيمة في ميدان السلم والتضامن بين الشعوب والمصالحة والبناء الديمقراطي.
وتقوم لجنة الإشراف على الجائزة بتحديد الشخصية المختارة في كل دورة. وستوضع مسطرة محددة لترشيح الشخصيات للحصول على الجائزة وطريقة اختيار الفائز بها.

أما القسم الثاني فهو جائزة علمية لأحسن بحث أو دراسة حول موضوع خاص مرتبط ببناء السلم والتضامن بين الشعوب وبالبناء الديمقراطي والمصالحة الداخلية أو الخارجية بين الشعوب و الدول. وتحدد لجنة الإشراف موضوع كل دورة، على أن يندرج في الإطار العام للجائزة المتعلق بقضايا السلم والصداقة بين الشعوب.

وتعين لجنة الإشراف على الجائزة لجنة علمية بارتباط مع الموضوع المختار لكل دورة لقبول الترشيحات ودراستها واقتراح الفائزين بها وفق مسطرة مدققة تحددها اللجنة نفسها.

 

اقرأ أيضا

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:14

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن الوزارة بصدد “إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.