إنزكان أيت ملول.. التزام ثابت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجاه الأشخاص في وضعية إعاقة

إنزكان أيت ملول.. التزام ثابت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجاه الأشخاص في وضعية إعاقة

الثلاثاء, 19 ديسمبر, 2023 - 11:59

جماعة القليعة (عمالة إنزكان أيت ملول) –  تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التزامها الثابت من أجل رعاية وتحسين الخدمات المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة بعمالة إنزكان أيت ملول، من خلال العديد من مبادرات الدعم والمصاحبة.

ويمثل المركز الاجتماعي والتربوي والمهني وشبه الطبي للأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة القليعة، الذي يستقبل هذه السنة حوالي 98 طفلا، نموذجا حيا للمقاربة الاجتماعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تهدف إلى تقديم الدعم وتسهيل الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة الاجتماعية الهشة.

وتساهم هذه المنشآة التي تم إحداثها بكلفة مالية تقدر بـ10 ملايين و400 ألف درهم، منها مليون و500 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في تعزيز إندماج الأطفال في وضعية إعاقة داخل المجتمع من خلال الإشراف على التكوين التربوي والمهني.

وفي هذا السياق، أكد مدير المركز، علي مرزوق، أن هذا الفضاء الذي تسيره “جمعية الأطفال في وضعية إعاقة”، يعزز العرض التربوي وشبه الطبي والمهني للأطفال والشباب في حالات الإعاقة، مشيرا إلى أن هذا المركز يقدم تكوينات في مجالات المطعمة والمصبنة.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المؤسسة، التي بدأت في الاشتغال منذ بداية عام 2023، توفر الظروف اللازمة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الاندماج الاجتماعي بشكل أفضل داخل الأسرة والمجتمع.

من جانبه، أبرز مسؤول التواصل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إنزكان آيت ملول، أحمد عددي، في تصريح مماثل، أن إحداث هذه الهيكلية يندرج في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، موضحا أن هذا المركز يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاء آخرين.

ويشكل المركز الاجتماعي والتربوي والمهني وشبه الطبي للأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة القليعة، مثالا لبنية سوسيو – تربوية تجسد فلسفة وروح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، هذا الورش الملكي الذي يضع في صلب أولوياته إدماج الأطفال والمراهقين في وضعية إعاقة.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومنذ إطلاقها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سنة 2005، ما فتئت تساهم في التشجيع على الإدماج السوسيو – مهني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بدون موارد.

وفي هذا الإطار، نفذت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، العديد من مشاريع التكفل بالأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد داخل مراكز متخصصة، موزعة على مجموع التراب الوطني.

ومنذ شهر شتنبر من سنة 2018، الذي شهد إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحسنت الخدمات التي تقدمها هذه المراكز، لكي تتلاءم مع حاجيات التكفل بالساكنة المستفيدة، وذلك لضمان ظروف عيش وبيئة تحافظ على الكرامة الإنسانية لهؤلاء الأشخاص وتزودهم بالدعم والتوجيه الضروريين لإدماجهم الاجتماعي والاقتصادي.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.