إقليم سطات..إنجاز 334 مشروعا في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم سطات..إنجاز 334 مشروعا في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 19 مايو, 2023 - 18:28

سطات –  بلغ عدد المشاريع التي مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار المرحلة الثالثة، على مستوى إقليم سطات، ما مجموعه 334 مشروعا بغلاف مالي يفوق 384 مليون درهم.

وحسب معطيات تم تقديمها في لقاء تواصلي عقد أمس الخميس بعمالة الإقليم، في اطار الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن هذه المشاريع همت مختلف المجالات المحددة في المرحلة الثالثة (2019-2023) لهذا الورش الملكي، سواء في ما يتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ،أو مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، أو تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بالإضافة إلى الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وفي إطار البنيات التحتية الأساسية، تم إنجاز 36 مشروعا لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب من خلال بناء سقايات وخزانات وصهاريج مائية وحفر وتعميق الآبار.

وتروم المبادرة في هذا الصدد تزويد مجموعة من المناطق القروية بالإقليم بالماء الصالح للشرب وتمكين الساكنة من الولوج إلى الخدمات الأساسية المتعلقة بالتزود بالماء الشروب كحل استعجالي نظرا لاجتفاف مجموعة من الآبار بسبب توالي سنوات الجفاف.

وفي ما يخص مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة عرف الإقليم خلال هذه الفترة إحداث مجموعة من المراكز الاجتماعية منها 5 لتأهيل وتقوية قدرات النساء و2 للأشخاص المسنين و4 مراكز لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة و3 مراكز لفائدة الأشخاص بدون مأوى، كما بلغ عدد المشاريع المنجزة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ما مجموعه 189 مشروعا بقيمة إجمالية تفوق 41 مليون درهم.

وبخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري فقد تمت برمجة 409 وحدة للتعليم الأولي عبر تراب الإقليم واقتناء 46 حافلة للنقل المدرسي للحد من الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي وكذا 22 سيارة إسعاف وذلك من أجل تقريب الخدمات الطبية من ساكنة المناطق النائية.

ومن أجل محاربة الهدر المدرسي وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ بالعالم القروي وتسهيل ولوج التلاميذ المنحدرين من المناطق القروية إلى المؤسسات التعليمية، تم بهذه المناسبة، تسليم مفاتيح 12 سيارة للنقل المدرسي على كل من جماعات دار الشافعي والقراقرة وسيدي حجاج وكيسر وامزورة واخميسات الشاوية وأولاد سعيد وسيد محمد بن رحال واولاد شبانة ومزامزة الجنوبية وبني خلوك وامريزيك.

وقد كلف اقتناء هذه السيارات من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغا ماليا ناهز 4 مليون و 500 ألف درهم. ويدخل هذا المشروع في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وفي هذا السياق قالت حسناء بوسعيد، رئيسة مصلحة الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هاته الحافلات التي تم تسليمها بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 18 للمبادرة الوطنية، تشكل جزء فقط من العدد المهم الذي تم اقتناؤه خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية والذي بلغ 46 حافلة بمبلغ إجمالي يناهز 17 مليون درهم.

وحسب السيدة بوسعيد، فإن هذه المبادرة جاءت لتعزيز الأسطول المهم الذي أصبح يتوفر عليه الإقليم بفضل المجهودات التي ما فتئت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بسطات تقوم بها لتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي بالإقليم.

و بالمناسبة أشرف محمد لمويسي، عامل الإقليم بالنيابة، ،في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز التربية والتكوين النسوي لفائدة الفتاة والمرأة بمدينة سطات وذلك على مساحة تقدر بحوالي ألف متر مربع بغلاف مالي يناهز 4,2 مليون درهم، ويتكون هذا المشروع من 8 قاعات للدراسة والتكوين ومكاتب إدارية وحضانة ومرافق صحية.

وعن هذا المشروع، أوضح نور الدين بنسعيد رئيس مصلحة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تصريح مماثل، أن هذا المركز المخصص للتربية والتكوين لفائدة المرأة بسطات، سيتم تشييده على مساحة 1000 متر مربع منها 500 متر مربع ستشيد على طابقين.

وأضاف أن المركز سيحتضن مجموعة من الأنشطة لتطوير مهارات النساء في الأوساط الأكثر هشاشة لتمكينهن من الاندماج في النسيج السوسيو – اقتصادي عبر التكوين في حرف مختلفة.

اقرأ أيضا

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.

الرباط تحتضن الدورة الثانية لـ”أسبوع الحلول الإفريقية” من 17 إلى 19 أكتوبر 2024 (منظمون)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:55

تنعقد بالرباط، خلال الفترة ما بين 17 و 19 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من “أسبوع الحلول الإفريقية” (SAS-2024)، وهو حدث دولي يقدم حلولا مبتكرة موجهة بالكامل لتنمية القارة، وفق ما أفاد به المنظمون.