آخر الأخبار
إقليم تاونات.. تزويد ساكنة مركز البيبان بالماء الصالح للشرب يتم بصفة عادية ومنتظمة ماعدا فترات الدروة

إقليم تاونات.. تزويد ساكنة مركز البيبان بالماء الصالح للشرب يتم بصفة عادية ومنتظمة ماعدا فترات الدروة

الجمعة, 28 يوليو, 2023 - 20:10

تاونات –  أعلنت المديرية الجهوية للوسط الشمالي بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – أن تزويد ساكنة مركز البيبان التابع لإقليم تاونات بالماء الصالح للشرب يتم بصفة عادية ومنتظمة ماعدا فترات الدروة، نظراً للطلب المرتفع على الماء والمحدودية الحالية لصبيب محطة المعالجة بتاونات.

وأفاد بلاغ توضيحي للمديرية الجهوية صدر على إثر ما تم نشره ببعض المواقع الالكترونية حول وضعية تزويد مركز البيبان التابع لإقليم تاونات بالماء الصالح للشرب، بأنه للتخفيف من آثار هذه الوضعية، قام المكتب باتخاذ مجموعة من الإجراءات ابتداء من سنة 2016 تجلت في حفر وتجهيز ثقب مائي والتشغيل الجزئي سنة 2017 للقناة الرئيسية لمشروع سد الساهلة المزودة للمركز مما مكن من تخفيض العجز من 80 في المائة إلى 30 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الماء- يتدخل على مستوى مركز البيبان في تدبير خدمة الماء الصالح للشرب على صعيدي الإنتاج والتوزيع منذ 11 دجنبر2002، لفائدة 700 مشترك، مشيرة أنه لمواجهة ارتفاع الطلب على الماء الشروب خلال الفترة الصيفية تم تزويد المركز ابتداء من 06 يونيو 2023، بعد نضوب كلي لثلاثة أثقاب مائية محلية، انطلاقا من محطة معالجة المياه بتاونات على سد الساهلة.

وأشار البلاغ إلى أن محطة المعالجة بتاونات تزود، بالإضافة إلى مركز البيبان، مدينة تاونات، والجماعات المجاورة مزراوة وكلاز وتمزكانة وسيدي المخفي وعين عائشة، ونظرا للطلب المرتفع على الماء وأخذا بعين الاعتبار الصبيب الحالي لمحطة المعالجة ومن أجل تدبير عقلاني لهذا العجز، يقوم المكتب بتنسيق مع السلطة المحلية والجماعات المعنية بوضع برامج للتوزيع ببعض المراكز كما هو الحال بالنسبة لمركز البيبان حيث تم اعتماد برنامج للتزويد بالماء الشروب بصفة دورية على الأحياء ابتداء من 06 يونيو 2023.

ولكن هذا البرنامج، حسب البلاغ، عرف خلال أيام العيد بعض الاضطرابات في التزويد بالماء الشروب نظرا للطلب المرتفع على الماء الشروب بجميع الجماعات تزامنا مع موجة الحر الشديد التي عرفها الإقليم. وقد عاد التزويد العادي بالماء الشروب بصفة تدريجية صبيحة يوم 01 يوليوز 2023.

ولمواجهة الخصاص المسجل بمركز البيبان، أبرزت المديرية الجهوية أن المكتب سيقوم ابتداء من شهر غشت 2023، باستغلال مشروع توسيع محطة المعالجة على سد الساهلة بصبيب 100لتر في الثانية مما سيمكن من ضمان تزويد جل الجماعات بما فيها البيبان بصفة عادية ومنتظمة.

وخلص البلاغ إلى أن المكتب، إذ يشكر كافة زبنائه الكرام على حسن تفهمهم، يعلمهم أن فرقه تعمل جاهدة من أجل تأمين التزويد بالماء الشروب في أحسن الظروف ويهيب بمختلف الفاعلين والمواطنات والمواطنين العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية