إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 - 20:44

تاوريرت – تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

وهكذا، اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وعامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، ورئيس مجلس جهة الشرق، محمد بوعرورو، ومهنيين، ومنتخبين، ومسؤولين بالوزارة، على مشروع المجزرة الإقليمية بالمدينة التي سيتم بناؤها على مساحة إجمالية قدرها هكتار واحد (منها 3620 متر مربع مغطاة)، بطاقة استيعابية قدرها 5000 طن سنويا.

وباستثمار إجمالي قدره 39 مليون درهم، سيمكن هذا المشروع من تحديث ممارسات الذبح وفقا لشروط النظافة والسلامة الغذائية، وتحسين ظروف وقنوات تسويق اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى تثمين أفضل للإنتاج والحفاظ على القيمة المضافة للقطاع على مستوى الإقليم.

ويضم المشروع، إنجاز إسطبل للأبقار والأغنام والماعز، ومركز للمراقبة البيطرية، وقاعات مجهزة للذبح والسلخ، وغرف لتنظيف وتعليب الأحشاء، وأخرى للتبريد، ومختبر ومعدات أخرى تهم تثمين النفايات وتصفية النفايات السائلة.

وبالمناسبة ذاتها، تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء السوق الأسبوعي لمدينة تاوريرت بمبلغ يقدر بـ 31,9 مليون درهم، والاطلاع على مشروعي أشغال بناء السوقين الأسبوعين بالجماعتين الترابيتين العيون سيدي ملوك بمبلغ 16 مليون درهم، وسيدي لحسن (14,18 مليون درهم)، بالإضافة إلى حضور افتتاح مركب تجاري باستثمار قدره 120 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية العطف، اطلع الوزير على برنامج تهيئة المسالك القروية لإقليم تاوريرت خلال الفترة 2020-2023. ويتضمن هذا البرنامج الذي تقدر تكلفته الإجمالية 45,8 مليون درهم، تهيئة 81 كلم من المسالك.

وسيمكن هذا البرنامج، من فك العزلة عن الساكنة القروية، وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية، وكذا الولوج إلى المرافق الضرورية، وتحسين ظروف عيش الساكنة.

وبهذه المناسبة، قام السيد صديقي بإعطاء الانطلاقة لأشغال تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الوطنية 19، والطريق المؤدية إلى عين بني مطهر (إقليم جرادة)، مرورا بالمسيد (إقليم تاوريرت)، على طول 15 كلم.

وسيستفيد من هذا المشروع، الذي تقدر تكلفته الإجمالية 9,9 مليون درهم، 14 دوارا، و1300 فلاحا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد صديقي، على أهمية هذه المشاريع التي تأتي في إطار استراتيجية الجيل الأخضر (2020 – 2030)، مضيفا أن هذه المشاريع التي يتم إنجازها بتعاون مع مختلف المؤسسات والمصالح المعنية، وعلى رأسها عمالة إقليم تاوريرت ومجلس جهة الشرق، تعد مشاريع مهيكلة للقطاع الفلاحي لاسيما المتعلقة بتهيئة الأسواق وإحداث أسواق جديدة على صعيد الإقليم.

وأشار الوزير، في هذا الصدد، أيضا إلى مشروع بناء المجزرة الإقليمية بتاوريرت، وكذا إلى مشاريع تهيئة المسالك القروية التي من شأنها المساهمة في فك العزلة على مجموعة من الضيعات الفلاحية، والدواوير المستهدفة بهذا الإقليم الذي يتميز بعدة مؤهلات طبيعية، مبرزا أن هذه المشاريع من شأنها التأثير إيجابا على مدخول المنتجين والمهنيين، والمساهمة بشكل كبير في تحريك الدينامية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.