إقليم اليوسفية .. التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم اليوسفية .. التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأربعاء, 15 فبراير, 2023 - 13:13

جماعة إيغود (إقليم اليوسفية) – يقع التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة على الصعيد الوطني وعلى مستوى إقليم اليوسفية، في صميم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما يتجلى من خلال القطب الموجه لهذه الغاية، والذي تم إنشاؤه بالمركب الاجتماعي متعدد التخصصات الواقع وسط الجماعة الترابية لإيغود.

فالاهتمام الذي يحظى به تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة ليس مجرد صدفة، بقدر ما ينبع من الرؤية الواضحة للمبادرة وفلسفتها، وكذلك من وعيها المبكر بالمكانة الفضلى التي يمكن أن تتبوأها النساء في جميع جهود التنمية، باعتبارهن “الركيزة الأساسية” للأسرة بشكل خاص، والمجتمع عموما.

وهكذا، ارتقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالتمكين الاقتصادي للمرأة في وضعية صعبة إلى مرتبة ورش كبير على الصعيد الوطني، مع تنزيله جهويا من خلال أجرأة مشاريع دامجة، على اعتبار أن هذه القضية تعتبر مستهلا لتحقيق المساواة بين الجنسين، وهي إحدى الركائز الأساسية لدولة الحق والقانون.

ومن هذا المنطلق، تم إنشاء القطب الموجه للتمكين الاقتصادي للمرأة في وضعية صعبة من قبل المبادرة داخل المركب الاجتماعي متعدد التخصصات بالجماعة الترابية لإيغود، من أجل تقديم الدعم للنساء القرويات، من خلال وضع جميع الوسائل البشرية واللوجستية اللازمة رهن إشارتهن، والتي من شأنها مساعدتهن على متابعة تكوينات مناسبة وتعزيز مهاراتهن، في أفق تيسير إنجاز مشاريعهن، ومن ثمة تحسين وضعيتهن الاقتصادية والاجتماعية، وكذا وضعية أسرهن.

ويتوفر القطب الموجه للتمكين الاقتصادي للمرأة في وضعية صعبة، والذي يقع في الطابق الأول للمركب الاجتماعي متعدد التخصصات، وعُهد تدبيره إلى “جمعية الحمرية للمرأة القروية”، على الوسائل والمعدات المواتية، ويضم سلسلة من الورشات لتكوين النساء والشباب في عدة أنشطة من قبيل “التجميل والحلاقة”، و”الخياطة التقليدية”، و”الخياطة العصرية”، و “الطبخ والتدبير المنزلي”.

ويندرج مركب القرب هذا، والذي يضم، أيضا، قطبا شبه طبي وتربوي لمواكبة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، في سياق تنفيذ الاتفاقية – الإطار المتعلقة بمشروع تأهيل الموقع الأركيولوجي ومركز الجماعة الترابية لإيغود.

وتطلب بناء هذا المبنى، المكون من طابقين، 10 أشهر، على مساحة إجمالية تبلغ 1437 مترا مربعا، منها 903 أمتار مربعة مغطاة، تعبئة غلاف مالي إجمالي وفرته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدره 4.368.420 درهما للبناء، إضافة إلى 1.401.430 درهما تم تخصيصه للتجهيز، من ضمنه مبلغ 801.430 درهما أمنته المبادرة، و600.000 درهم مقدم من قبل التعاون الوطني.

وفي تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت جميلة علواني من “جمعية الحمرية للمرأة القروية”، أهمية هذا المركب الذي يشكل “ملاذا” للنساء القرويات من جماعة إيغود على وجه الخصوص، لاسيما اللواتي يوجدن في وضعية اقتصادية صعبة، من خلال العديد من الورشات الموجهة لهن.

وعبرت عن شكرها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الدور الذي تضطلع به لتحقيق التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة، من خلال مدّ هذه الفئة الاجتماعية بالعديد من المعدات المواتية، التي تساعد على تعزيز مهاراتهن وتحسين تموقعهن في عدد من قطاعات الأنشطة، مثل الطبخ والخياطة التقليدية والعصرية وغيرها.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية