إقليم النواصر: حفل على شرف الفوج الأول من خريجي منصة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة بأولاد عزوز

إقليم النواصر: حفل على شرف الفوج الأول من خريجي منصة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة بأولاد عزوز

الأربعاء, 17 مايو, 2023 - 21:52

النواصر ( الدار البيضاء) – نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH) ومؤسسة تيبو إفريقيا(Tibu Africa)، اليوم الأربعاء، حفلا على شرف الفوج الأول من خريجي منصة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة بجماعة أولاد عزوز التابعة لإقليم النواصر (الدار البيضاء).

وجرى خلال هذا الحفل، الذي حضره عامل إقليم النواصر السيد عبد الله شاطر وأسر الخريجين، تسليم شهادات التخرج لهذا الفوج المتكون من 20 شابة وشابا.

وتعد منصة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة (أولاد عزوز)، التي أطلقتها المؤسسة غير الحكومية (Tibu Africa) بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الأولى في منطقة النواصر، من حيث تكوين ومصاحبة الشباب لتحقيق اندماج مهني مستدام عن طريق الرياضة.

هذه المنصة مخصصة حصريا للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 29 عاما المنتمين للمناطق التي تعيش حالة هشاشة، والشغوفين بالرياضة.

ويركز التكوين الذي يتلقاه المستفيدون من خلال الرياضة على اكتساب المهارات الفنية والسلوكية والخبرة المهنية في برامج التربية، ومواكبة الشباب في عملية الاندماج المهني، خاصة من خلال تداريب وورشات.

وبهذه المناسبة أبرز السيد محمد أمين زريات رئيس مؤسسة تيبو إفريقيا، الرائدة في مجال تشغيل الشباب والنساء عن طريق الرياضة، في كلمة بالمناسبة، أن الأمر يتعلق بالاحتفاء بشباب جماعة أولاد عزوز عقب تخرجهم، وذلك بعد قضاء سنة من التكوين غطى مجالات المهارات وجوانب تقنية ومقاولاتية وحياتية ذات الصلة بالرياضة.

وبعد أن أكد أن أكثر من 90 بالمائة من هؤلاء الشباب ( الفوج الأول) تم إدماجهم في مقاولات رياضية ومؤسسات، قال إن هذا الحفل هو أيضا مناسبة للإعلان عن إطلاق الفوج الثاني من هذا البرنامج الذي يضم أكثر من 50 شابة وشابا، حيث يمكنهم التسجيل في هذا البرنامج بشكل مجاني.

وحسب السيد زريات، فإن هذا البرنامج التكويني يفتح آفاقا مستقبلية بالنسبة للشباب، لأنه يمكنهم من عدة مهارات وتقنيات تؤهلهم لولوج سوق العمل، كما يفتح لهم الأبواب الأولية كي يصبحوا مستقبلا مدربين رياضيين، أو مقاولين في مجال الرياضة.

في السياق ذاته أكدت السيدة ابتسام رينكة رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم النواصر، أنه فضلا عن الاحتفاء بهؤلاء الشباب، جرى بالمناسبة افتتاح ملعب لكرة القدم المصغرة بجماعة أولاد عزوز ( مؤسسة تيبو أفريقيا شريك رئيسي فيه)، مضيفة أن هذه المناسبة شكلت أيضا فرصة لإعطاء انطلاقة مشروع آخر يتعلق بتكوين الشباب عن طريق الرياضة البحرية من أجل إدماجهم بعد اكتساب مهارات تقنية على مستوى البحر.

وفي سياق متصل، أبرزت الدور الكبير الذي تضطلع به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشأن مواكبة المسيرة التنموية بإقليم النواصر، موضحة أن ذلك يتجسد بشكل خاص في مشاريع وبرامج تهم تكوين وإدماج الشباب، منها تلك التي تركز على الرياضة كما تفعل مؤسسة (تيبو)، وأخرى لجمعيات تنشط في مجالات مختلفة.

واعتبرت أن إقليم النواصر يشهد دينامية كبيرة تتجسد بشكل خاص في مجموعة من المشاريع والبرامج التي تم إطلاقها أو تدشينها ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 18 لاطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

في السياق ذاته عبر خريجو الفوج الأول من منصة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة ( أولاد عزوز)، عن سعادتهم الغامرة لكونهم استفادوا من خدمات هذه المنصة، وهو ما مكنهم من اكتساب مهارات وتقنيات ساعدتهم على ولوج عالم الشغل.

واعتبروا، في كلمة تلتها نيابة عنهم إحدى الخريجات، أن العمل المشترك للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة تيبو إفريقيا، يعطي ثماره بالنسبة لشباب جماعة أولاد عزويز، المتطلعين الى مستقبل أفضل.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.