آخر الأخبار
إقليم الفحص أنجرة يحتفي بمساهمة التعاونيات في الاقتصاد التضامني والاجتماعي

إقليم الفحص أنجرة يحتفي بمساهمة التعاونيات في الاقتصاد التضامني والاجتماعي

السبت, 6 يوليو, 2024 - 19:55

قصر المجاز – احتفت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفحص أنجرة، السبت بمنصة الشباب بجماعة قصر المجاز، بقطاع التعاونيات، بالنظر إلى مساهمته في النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني والإدماج الاقتصادي، لاسيما لفائدة للشباب والنساء.

في هذا السياق، نظم قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفحص أنجرة فعالية لتخليد اليوم العالمي للتعاونيات بحضور عامل الإقليم عبد الخالق المرزوقي والكاتب العام للعمالة المتوكل بلعسري والشركاء في منظومة التنمية البشرية، اشتملت على دورات تكوينية عملية في مجال تدبير التعاونيات، وتنظيم سوق تضامني على مستوى محطة المسافرين بميناء طنجة المتوسط، وعروض للتعريف بمكونات القطاع ومساهمته على مستوى الإقليم.

وأبرزت سارة مباركة، عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفحص أنجرة، أن منصة الشباب بقصر المجاز احتضنت احتفالا باليوم العالمي للتعاونيات، الذي يصادف السبت الأول من شهر يوليوز كل سنة، موضحة أن الأمر يتعلق بمناسبة متميزة للوقوف عند منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والأهمية البالغة التي توليها مصالح العمالة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني باعتباره رافعة من رافعات الاقتصاد الإقليمي والوطني.

وأكدت المسؤولة، في تصريح لوكالة المغرب لعربي للأنباء، أن المبادرة أولت للاستثمار في التعاونيات اهتماما خاصا لكون هذه الأخيرة تساهم بشكل فعال في التمكين الاقتصادي للشباب والنساء على الخصوص، إلى جانب دورها في المحافظة على الموروث الثقافي بالإقليم والتعريف به، مشيرة إلى أن الأسبوع الجاري تميز بتنظيم برنامج تكويني مكثف لفائدة 20 تعاونية بشراكة مع الفاعلين الأساسيين في القطاع.

من جهتها، اعتبرت المنسقة الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، نادية اللبازي، أن الفعاليات المنظمة من قبل عمالة إقليم الفحص أنجرة تميزت بتنظيم دورة تكوينية لفائدة التعاونيات، موجهة خصيصا للمنتجين الصغار والتعاونيات والمقاولات الصغرى، لتقوية معارفهم ومهاراتهم في تدبير التعاونيات، موضحة ان مشاركة الوكالة تندرج في إطار جهود الرفع من قدرات التعاونيات والمقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين، وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأكدت ان هذه الجهود ستتواصل من خلال مجموعة من التدخلات والأنشطة المبرمجة خلال المرحلة المقبلة، متوقفة بهذا الخصوص عند مواكبة 400 امرأة من إقليم الفحص أنجرة في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية جسر وريادة.

أما بالنسبة لجمال النواس، المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بطنجة، فسيمكن هذا النشاط الذي يحتفي باليوم العالي للتعاونيات تحت شعار “التعاونيات تؤسس لمستقبل أفضل للجميع” فرصة للوقوف عند الصعوبات والإكراهات التي تعاني منها التعاونيات على صعيد إقليم الفحص أنجرة، وأيضا البحث عن حلول لها لتعزيز العمل التعاوني بالنظر لمساهمته الكبيرة في الاقتصاد المحلي، مبرزا أن الاحتفالية ستتوج بتسليم الشواهد على المستفيدين من الدورات التكوينية المنظمة بحر الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضا

المخترع المغربي رشيد اليزمي .. من المتوقع بلوغ حجم سوق بطاريات الليثيوم 4 تريليونات دولار عام 2030

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 15:29

قال العالم والمخترع المغربي ، رشيد اليزمي اليوم الأربعاء بالشارقة، إن السوق العالمي يشهد زيادة في استهلاك بطاريات الليثيوم ، مضيفا أنه من المتوقع أن يصل حجم هذه السوق إلى 4700 جيغاوات / ساعة من البطاريات، بقيمة تفوق أربع تريليونات دولار بحلول عام 2030.

تاونات.. المهرجان الأول لفن التبوريدة الجبلية بكلاز

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 15:20

احتضنت جماعة كلاز بإقليم تاونات، خلال الفترة ما بين 29 و31 غشت المنصرم، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان كلاز لفن التبوريدة الجبلية، تحت شعار “الاهتمام بالتراث الجبلي رافد لتحقيق التنمية المحلية”.

صحيفة بلجيكية تسلط الضوء على عودة كفاءات شابة بلجيكية-مغربية تجتذبها مؤهلات المغرب

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 14:01

سلطت صحيفة “لاليبر بلجيك” البلجيكية الضوء، اليوم الأربعاء، على عودة كفاءات شابة بلجيكية – مغربية إلى بلدها الأم، بعد أن اجتذبتها الفرص المتعددة التي يتيحها المغرب.