إقليم العيون.. تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم العيون.. تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأحد, 19 مايو, 2024 - 10:39

العيون – نُظم، أمس السبت بالعيون، لقاء تواصلي تخليدا للذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

وشكل هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، فرصة لتسليط الضوء على الالتزام القوي لهذه المبادرة الملكية لفائدة صحة الأم والطفل، لاسيما في مرحلتها الثالثة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد السيد بكرات أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أنجزت، منذ إحداثها، سلسلة من المشاريع في مختلف المجالات ذات التأثير المباشر على مؤشرات التنمية البشرية.

وأبرز أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أولت اهتماما خاصا لصحة الأم والطفل، مسلطا الضوء على الدور الذي تضطلع به جمعيات المجتمع المدني لضمان نجاح مختلف الأوراش الاجتماعية.

وبعدما أشار إلى أن السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل تشكل مرحلة حاسمة لما لها من تأثير دائم على صحة ونمو الطفل، أكد السيد بكرات أن البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة أولى أهمية كبرى للمشاريع والمبادرات التي تهدف إلى مواكبة الأطفال في سن مبكرة وخلال المراحل الأولى من حياتهم.

من جانبه، استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم العيون، محمد عبدو الربيحي، مختلف المشاريع المنجزة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال صحة الأم والطفل على مستوى الإقليم.

وأوضح، في هذا السياق، أنه تم تجهيز قسم الولادة بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي والمراكز الصحية بالوسطين الحضري والقروي بالإقليم بمعدات التشخيص الطبي المتعلقة بالصحة الإنجابية، بكلفة مالية قدرها 621 ألفا و706 دراهم.

وأشار إلى استفادة 2656 تلميذا يتابعون دراستهم في 52 مؤسسة تعليمية من التتبع الطبي للأطفال المتمدرسين في وضعية هشاشة بإقليم العيون، بمبلغ إجمالي قدره 905 آلاف و993 درهم خلال الفترة 2019-2023.

وأضاف أن هذه العملية، التي استفاد منها تلاميذ مؤسسات التعليم الابتدائي بالوسطين الحضري والقروي، همّت مختلف التخصصات، وهي طب الأسنان (1349 مستفيدا)، وطب العيون (1066)، وطب الأطفال (134)، وطب الأنف والأذن والحنجرة (107).

واستعرض، من جهة أخرى، حصيلة الحملات التحسيسية حول صحة الأم والطفل التي استفادت منها 1362 امرأة و892 طفلا، خلال الفترة الممتدة من 2021 إلى 2023، بغلاف مالي قدره 203 آلاف و500 درهم.

وتابع أن هذه الحملات التحسيسية ركزت بشكل خاص على تنظيم الأسرة، والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، والتتبع الطبي بعد الولادة، وعلى اللقاحات الأساسية للأطفال والصحة الإنجابية.

وخلال هذا اللقاء، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مخطط عملها برسم سنة 2024، بمبلغ يفوق 11.61 مليون درهم تهم البرامج الأساسية الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وعقب هذا اللقاء، الذي حضره عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي جمعيات المجتمع المدني، نُظمت زيارة ميدانية لقسم الجراحة وجناح الأم والطفل بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، حيث تم توزيع معدات خاصة بالولادة.

إثر ذلك، توجه السيد بكرات والوفد المرافق له إلى مستشفى الحسن الثاني للاختصاصات بالعيون، للوقوف عن كثب على عملية التتبع الطبي للأطفال المتمدرسين في وضعية هشاشة.

اقرأ أيضا

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.