إقليم الحوز: “التحول الرقمي والتنمية ” شعار الدورة السادسة لمهرجان أوريكة

إقليم الحوز: “التحول الرقمي والتنمية ” شعار الدورة السادسة لمهرجان أوريكة

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 - 10:32

أوريكة (إقليم الحوز) – يشكل موضوع “التحول الرقمي والتنمية” شعار الدورة السادسة لمهرجان أوريكة بإقليم الحوز الذي انطلقت فعالياته أمس الخميس.

وافتتحت هذه التظاهرة، المنظمة من قبل اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأوريكة بشراكة مع الجماعة الترابية أوريكة ومجلس جهة مراكش آسفي إلى غاية 22 غشت الجاري، بملتقى للحرفيين والتعاونيات من مختلف مناطق إقليم الحوز، إلى جانب أهازيج من الفلكلور المحلي.

ويسعى المنظمون من خلال مختلف أنشطة المهرجان إلى خلق مجالات رقمية جديدة لإنجاز المشاريع وفرص الشغل ستساهم بشكل مباشر في محاربة البطالة والرفع من المستوى الاجتماعي للأشخاص.

وأوضح هشام بلعطار، رئيس اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأوريكة، في كلمة بالمناسبة، أن المهرجان يأتي في إطار تخليد الذكرى ال25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين والذي جعل من التنمية المستدامة مشروعا مجتمعيا متكاملا، مؤكدا على انخراط اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأوريكة في هذا التوجه من خلال مواكبة التعاونيات خصوصا النسائية منها والحرفيين.

وأبرز أن اختيار “التحول الرقمي والتنمية” كشعار لدورة هذه السنة راجع إلى التحولات المهمة في طبيعة المجتمع المغربي نتيجة الثورة الرقمية التي شهدها العالم، وكذا الاستعمال المكثف للوسائط الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي أحدثت تغييرات جوهرية في الحياة اليومية للإنسان، حيث أصبحت الوسائط الرقمية من الآليات الأساسية والمعول عليها في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد في هذا الصدد، على أن المجال الرقمي يوفر إمكانيات مهمة للتعاونيات والحرفيين من أجل تسويق منتجاتهم عبر خلق منصات للبيع عبر الأنترنيت ليتحولوا بذلك من منتجين إلى مسوقين رقميين.

كما أشار السيد بلعطار، إلى الأهمية الكبرى التي تكتسيها الثقافة الرقمية داخل البيت والمدرسة في بناء القواعد المنظمة للعلاقة بين العالمين الافتراضي والواقعي لما تستند عليه من المهارات الإيجابية والبرامج التوعوية كمنهج سلوكي مع وسائل الاتصال الحديثة، كما بإمكانها أن تكون حافزا كبيرا للطفل من أجل النجاح في مساره الدراسي.

وستتخلل فعاليات المهرجان تنظيم تكوينات في كيفية خلق فرص الشغل في المجال الرقمي وتقنيات البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكذا موائد مستديرة وعروض وسهرات فنية وفلكلورية.

اقرأ أيضا

تصنيف الفيفا..لبؤات الأطلس يحافظن على مركزهن ضمن أفضل ثلاث منتخبات إفريقية

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 14:56

حافظ المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية على مركزه الـ59 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الذي صدر اليوم الجمعة، ويواصل بذلك تواجده ضمن أفضل ثلاث منتخبات إفريقية.

هشام زاهر، أول مغربي يخوض غمار ترياتلون “Enduroman”

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 14:54

يستعد الرياضي هشام زاهر دخول التاريخ كأول مغربي يخوض غمار تحدي “أونديرومان”، Enduroman، وهو سباق “ترياتلون” فردي للمسافات الطويلة ينطلق من لندن وينتهي في باريس.

الصويرة: حظر جمع وتسويق المحار بمنطقة أم الطيور – شويكة

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 14:52

أعلن قطاع الصيد البحري، اليوم الجمعة، حظر جمع وتسويق منتجات المحار، في المنطقة المصنفة أم الطيور-شويكة، التابعة لجهة الصويرة، وذلك إلى حين التطهير الكامل لهذا الوسط البحري.