إقليم الجديدة يتطلع إلى اللحاق بركب أكبر الحواضر الاقتصادية المغربية من خلال إنجاز مخطط اقتصادي واستثماري طموح

إقليم الجديدة يتطلع إلى اللحاق بركب أكبر الحواضر الاقتصادية المغربية من خلال إنجاز مخطط اقتصادي واستثماري طموح

الإثنين, 30 ديسمبر, 2013 - 13:08

( إعداد : مكتب الجديدة )

الجديدة – يتطلع إقليم الجديدة، الذي يتوفر على مؤهلات اقتصادية واستثمارية جد هامة، في الأفق القريب، إلى اللحاق بركب أكبر الحواضر الاقتصادية المغربية وذلك من خلال التصديق على مخطط اقتصادي واستثماري طموح من شأنه النهوض بالإقليم وتنميته اقتصاديا واجتماعيا وسياحيا.

وتترجم كل هذه الاستثمارات المهمة الدينامية الاقتصادية التي تعرفها الجهة والجاذبية الترابية التي أصبحت تتوفر عليهÜا بفضل البنية التحتية المحفزة للاستثمار، والعنصر البشري المؤهل، وفرص الاستثمار المتاحة، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والمؤهلات الطبيعية المتميزة التي تتوفر عليها الجهة وإقليم الجديدة بكيفية خاصة.

هكذا حدد عدد المقاولات التي أنشأت بالمركز الجهوي للاستثمار بكل من الجديدة وسيدي بنور خلال الفترة الممتدة من يناير الى نونبر 2013 في أزيد من 367 مقاولة، في حين وصل عدد الشواهد السلبية خلال نفس الفترة الى 817 شهادة.

وبخصوص الملفات الاستثمارية التي وافقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار فقد بلغ عددها 46 مشروعا و18 رخصة استثمار، ما سيمكن من ضخ ما يقرب من 10 مليار درهم وتوفير 6549 منصب شغل، بحيث تخص هذه المشاريع المجال الصناعي والطاقي بالجرف الأصفر ثم السياحة، والسكن والتجارة بالإضافة الى الخدمات.

كما بلغ الحجم الإجمالي للاستثمارات المسجلة خلال النصف الاول من سنة 2013 بإقليم الجديدة330ر5 مليار درهم، همت مشاريع مهيكلة حظيت بالموافقة من طرف اللجنة الجهوية للاستثمار واللجنة المكلفة ببعض العمليات العقارية، ضمنها مشروع الطاقة الريحية لمستثمرين أجانب بقوة 100 ميغاواط.

ومن ضمن المشاريع المهمة بالإقليم، التي حظيت بالدراسة والموافقة خلال سنة 2013، هناك مشروع توسيع وحدة صناعية في قطاع الكيمياء بقيمة 150 مليون درهم ومشروع صناعة الأجزاء الإلكترونية للسيارات من طرف مغاربة مقيمين بالخارج وثلاثة مشاريع سكنية كبرى بقيمة إجمالية تقدر ب 448 مليون درهم.

كما تتكون لائحة المشاريع من نوع جديد من الاستثمارات التي تستقطب الخواص، من حظيرة لوجستيكية بجماعة الحوزية بقيمة مالية إجمالية تصل الى 160 مليون درهم.

وبخصوص مجال إنشاء المقاولات، فإن عدد الوحدات الإنتاجية والخدماتية المحدثة قانونا برسم هذه السنة بالمركز وصلت إلى 204 مقاولة تهم عددا من المجالات الاقتصادية.

كما عرفت سنة 2013 إعطاء الانطلاقة لإنجاز مشاريع تهيئة وتقوية الطرق الحضرية لمدينة الجديدة، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب156 مليون درهم من تمويل مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي للمدينة.

وتهم هذه المشاريع إعادة تأهيل المسرح البلدي بغلاف مالي يقدر ب8 مليون درهم وتهيئة المدخل الشمالي للمدينة (33 مليون درهم) وأحياء المدينة (30 مليون درهم) وتهيئة ساحة البريجة (12 مليون درهم) وإنشاء متحف (4 مليون درهم) وتهيئة شارع محمد السادس على مرحلتين (34 مليون درهم) وتهيئة الطريق المؤدية إلى الدار البيضاء (30 مليون درهم) وتهيئة الفضاءات الخضراء (5 مليون درهم.

كما أعطيت انطلاقة أشغال تقوية الأرصفة بمدينة الجديدة على طول 10 كلم بغلاف مالي قدر بأزيد من 19 مليون درهم وتعزيز الكهربة العمومية على طول 30 كلم بغلاف مالي قدر بأزيد من 13 مليون درهم، ومشروع تعزيز الإشارات الضوئية من خلال إضافة 30 إشارة ضوئية بعدد من المدارات الطرقية للمدينة بغلاف مالي قدر ب4ر2 مليون درهم.كما تساهم أزيد من 50 علامة تجارية وطنية ودولية ذات التوزيع الحصري (فرانشيز) نشاطها التجاري بمدينة الجديدة، حيث تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة من خلال تحديث النسيج الاقتصادي وخلق مناصب شغل إضافية، بحيث تنشط في مجال الألبسة والأحذية (45 في المائة) متبوعة بالمفروشات والأثاث المنزلي والديكور(13 في المائة)، والمطعمة (12 في المائة) والنظارات والساعات اليدوية (10 في المائة) والمواد الغذائية (10 في المائة)، في حين انبثقت خلال السنوات الأخيرة مقاولات جديدة تشتغل بالخصوص في مجال الموضة والتجميل.

 

وتمت المصادقة على إنجاز قطب حضري جديد ستتكلف بإحداثه “شركة مازغان للتهيئة والتطوير العقاري” التي سيتوزع رأسمالها بين الدولة والمجمع الشريف للفوسفاط، ويرتقب أن تصل القيمة المالية الإجمالية لهذا المشروع إلى أزيد من 5 ملايير درهم. وسيقام هذا القطب الحضري الجديد على مساحة إجمالية تقدر ب1300 هكتار، وسيحظى ببنى تحتية هامة في مجال البحث والتطوير والتعليم العالي، ومجموعات من التجهيزات الاساسية.

ومن المتوقع أن يستقطب هذا المشروع العقاري حوالي 130 ألف نسمة بحلول سنة 2030، وسيتم انجازه على ثلاثة أشطر، مع الاشارة الى أن الدراسات التقنية لهذا المشروع الضخم ستكون جاهزة متم سنة 2014.

كما سيعرف المشروع أيضا إحداث مركب وفضاء كبير للمعارض متعدد الاختصاص، على مساحة 46 هكتارا بغلاف مالي يقدر ب 390 مليون درهم، خاص بتنظيم تظاهرات كبيرة كمعرض الفرس السنوي بالإضافة الى تنظيم ملتقيات سياحية ومعارض للسيارات ومناطق حضرية جامعية و قصر للمؤتمرات وقرية للصناعة التقليدية وغيرها.

وتتطلع المدينة في المستقبل القريب للانضمام إلى نادي كبار الأقطاب السياحية بالمغرب، بفضل توفرها على مؤهلات سياحية وشواطئ ساحرة وموروث حضاري وثقافي وطبيعي هام، وقربها من أهم الأقطاب الاقتصادية والسياحية وأكبر مطارات المملكة.

لهذا فإن التوقيع خلال سنة 2013 على عقد البرنامج لإنجاز 33 مشروعا سياحيا مهيكلا بإقليم الجديدة الذي يضم مدينة الجديدة وأزمور والحوزية وسيدي بوزيد وسيدي عابد، تتجلى بالخصوص في توسيع العرض الشاطئي بالإقليم، الذي يندرج ضمن برنامج المخطط الأزرق 2020، وتطوير فندقين بطاقة إيوائية تصل إلى 1600 سرير و100 وحدة سياحية/سكنية تبلغ طاقتها الإيوائية 600 سرير إضافي على أن يشمل هذا البرنامج تشييد فندق من فئة خمسة نجوم بسعة 100 سرير و396 وحدة سياحية/ سكنية، أي ما يمثل قدرة إضافية من 2376 سريرا وملعبا لرياضة الغولف من 18 حفرة من أجل تعزيز السياحية الرياضية، وإحداث قصر للمؤتمرات وتهيئة منتزه المعارض بجماعة الحوزية وتثمين التراث المادي واللامادي بكل من الحي البرتغالي بالجديدة والمدينة العتيقة لمدينة أزمور، وإحداث متحف موضوعاتي وتهيئة منتزه حضري بالجديدة وتثمين قصبة بولعوان بالإقليم وموقع مدينة المجاهدين وتهيئة كورنيش سيدي بوزيد.

وموازاة مع ذلك، سيتم أيضا تطوير المدينة العتيقة والمنتزهات ومرافق للرياضة والترفيه بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 2000 مليون درهم ممول من قبل القطاع الخاص، فضلا عن تطوير برنامج “بلادي” بإقليم الجديدة التي سيوفر طاقة إيوائية إجمالية تصل إلى 4400 سرير موزعة بين 1500 سرير في إقامات فندقية و900 سرير في إقامات عقارية للإنعاش السياحي و2000 سرير في المخيمات.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.