إفريقيا الوسطى : بان كي مون يراهن على “احترافية ونزاهة والتزام” القوات المغربية

إفريقيا الوسطى : بان كي مون يراهن على “احترافية ونزاهة والتزام” القوات المغربية

الثلاثاء, 23 سبتمبر, 2014 - 9:55

أجرت الحوار .. بشرى بنيوسف

نيويورك (الأمم المتحدة) –  أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أنه يراهن على “احترافية ونزاهة والتزام” القوات المغربية من أجل إحلال الاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى.وقال بان كي مون، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، “أعرب عن انشغالي مجددا بالهجوم على المدنيين، وأراهن على احترافية ونزاهة والتزام القوات المغربية لإحلال الاستقرار الضروري بالبلد من أجل وضع إفريقيا الوسطى على سكة التنمية المستدامة”.
وأضاف الأمين العام الأممي، في حوار عشية انطلاق جلسة النقاش العام بالدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المغرب “بالفعل، كان من بين البلدان الأوائل التي نشرت قوات، خلال هذا الأسبوع، ضمن بعثتنا بإفريقيا الوسطى، بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا)”.
وكان مجلس الأمن أشار في إعلان تم تبنيه بالإجماع، الاثنين الماضي، بمناسبة تسليم السلط بين القوات الإفريقية (ميسكا) والقوات الأممية (مينوسكا) إلى أهمية “تسريع الانتشار المدني والعسكري لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (…) لبلوغ قدرتها القصوى في أسرع وقت ممكن”.
وذكر السيد بان كي مون بأن المغرب كان “أول بلد وفر وحدة حراسة للأمم المتحدة ببانغي، قبل تشكيل قوات حفظ السلام الأممية”، مشيرا إلى أن البعثة الأممية تسعى إلى وضع ضمن أولوياتها حماية المدنيين والعملية السياسية واستعادة سلطة الدولة”.
وقال بان كي مون إن “المغرب في المرتبة الخامسة عشر في ترتيب المساهمين في قوات حفظ السلام الأممية”، معربا عن “شكره لحكومة صاحب الجلالة” من أجل “التزامها إلى جانبنا” بجمهورية الكونغو الديموقراطية والكوت ديفوار.
يشار إلى أن تجريدة قوامها حوالي 1600 جندي مغربي تنتشر حاليا ضمن بعثتي حفظ السلام تابعتين للأمم المتحدة بكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) وكوت ديفوار (أونوسي)، وهما من بين أهم بعثات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية