آخر الأخبار
إعادة ربط العلاقات مع إسرائيل، خطوة في الاتجاه الصحيح (رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا)

إعادة ربط العلاقات مع إسرائيل، خطوة في الاتجاه الصحيح (رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا)

الخميس, 24 ديسمبر, 2020 - 13:47

بروكسيل – اعتبر رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا، السيد فيليب بلوندان، اليوم الخميس، أن إعادة ربط العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعد خطوة في الاتجاه الصحيح تخدم السلام والوئام بين الشعوب.

وقال السيد بلوندان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “أنا سعيد للغاية بسماع هذه الأخبار السارة التي تجعلنا جميعا سعداء في ظل الجو الملبد بالغيوم الذي يطبع نهاية هذا العام”.

وأكد على الروابط التي تجمع اليهود بالمغرب، والتي تعود إلى عدة قرون، فضلا عن التاريخ والثقافة المشتركة.

وذكر السيد بلوندان في هذا السياق، بالبادرة الشجاعة التي اتخذها جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، الذي عارض اعتماد قوانين معادية لليهود خلال فترة نظام فيشي، ورفض تسليم قائمة بأسماء المواطنين المغاربة المنتمين للديانة اليهودية إلى الماريشال بيتان.

كما سلط الضوء على رؤية الإسلام المعتدل التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي رسخ جذور العيش المشترك والتسامح التي تميز المغرب عن البلدان الأخرى.

من جهة أخرى، أبرز رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا الإمكانيات الهائلة للتعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل، في ضوء التاريخ المشترك الذي يوحد المغاربة اليهود والمسلمين.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء ، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 38 في المائة ليستقر عند 14.035,15 نقطة.

إقليم شيشاوة .. النشاط الفلاحي يستعيد حيويته

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 10:35

بدأ النشاط الفلاحي في إقليم شيشاوة يعود إلى طبيعته، مع ظهور علامات انتعاش تدريجية في عدة جماعات، على غرار أداسيل، إحدى المناطق الأكثر تضررا من زلزال 8 شتنبر 2023.

إقليم الحوز .. تعاونيات تنبعث من جديد بعد تعافيها من تداعيات الزلزال

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 10:19

تشكل التعاونيات الفلاحية في إقليم الحوز نماذج للصمود والإصرار على التغلب على تداعيات الزلزال المدمر الذي شهدته المنطقة خلال السنة الماضية.