آخر الأخبار
إطلاق مخطط استراتيجي بإقليم العرائش لتحقيق التنمية في أفق 2020

إطلاق مخطط استراتيجي بإقليم العرائش لتحقيق التنمية في أفق 2020

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2013 - 22:24

العرائش – تم أمس الثلاثاء إطلاق مخطط استراتيجي للتنمية بإقليم العرائش في أفق 2020 ، يشمل مشاريع متعددة بكلفة إجمالية تناهز 4,7 مليار درهم.

ويتضمن هذا المخطط ، الذي قدمه عامل الإقليم نبيل الخروبي خلال لقاء جرى بحضور رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وفاعلين اقتصاديين وممثلين عن المجتمع المدني، إطلاق واستكمال 39 مشروعا لتحقيق التنمية بمدينة العرائش بكلفة مالية قيمتها 2,5 مليار درهم و19 مشروعا في مدينة القصر الكبير بمبلغ 815 مليون درهم و11 مشروعا في الوسط القروي بكلفة 1,4 مليار درهم.

وترتكز هذه الاستراتجية على ثلاثة محاور رئيسيةø، يتعلق الأمر بتعزيز الأسس الاقتصادية لهذا الإقليم وتحقيق التنمية الترابية وخلق ثروات جديدة في إطار رؤية تنموية شاملة ومتكاملة بمشاركة جميع المتدخلين المحليين، وكذا الحكامة الجيدة والتخطيط الاستراتيجي.

وبالنسبة للسيد الخروبي فإن الأمر لا يتعلق فقط بحل المشاكل الراهنة التي يعاني منها الإقليم وإنما أيضا بوضع نموذج جديد للتنمية يتمحور حول الاستدامة والرؤية المستقبلية، من خلال الاستفادة من المقاومات الاقتصادية والطبيعية التي يتوفر عليها الإقليم وعلى موقعه الاستراتيجي بين محورين للاقتصاد المغربي طنجة والدار البيضاء-القنيطرة.

وذكر أن إقليم العرائش يزخر بمؤهلات اقتصادية، تتمثل أساسا في وفرة موارده السمكية والفلاحية والأهمية التي يكتسيها تراثه التاريخي والاقتصادي، وإمكانات لم تترجم بعد إلى نمو اقتصادي حقيقي، بسبب نقص البنيات التحتية وغياب رؤية استراتيجية للتنمية.

وأكد السيد الخروبي أن هذا المخطط الاستراتيجي للتنمية تم إعداده بناء على تشخيص مفصل حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم ويشمل جميع القطاعات الواعدة بالنسبة للاقتصاد المحلي، خاصة الصناعة الغذائية والصيد البحري والسياحة، مع إيلاء اهتمام خاص للتأهيل الحضري لمدينتي العرائش والقصر الكبير وفك العزلة وتحقيق التنمية الترابية بالعالم القروي.

وتتمثل المشاريع الرائدة المرتقب إنجازها في إطار هذا المخطط، الذي يتطلب العمل لمدة سنة ونصف على مستوى التشخيص والدراسة والإعداد، لفائدة مدينة العرائش، في إحداث قطب صناعي على مساحة 8 هكتارات بمبلغ 280 مليون درهم، وتحسين التطهير السائل بهذه المدينة (300 مليون درهم) وإنشاء قطب حضري جديد على مساحة 125 هكتار (640 مليون درهم) ومواكبة المخطط الجهوي للتنمية السياحية في إطار رؤية 2020 (134 مليون درهم).

بخصوص مدينة القصر الكبير فستستفيد من العديد من المشاريع من بينها التطهير السائل (400 مليون درهم) وتهيئة الفضاءات العمومية (126 مليون درهم) وترميم المباني الآيلة للسقوط (85 مليون درهم) وبناء وتجهيز مستشفى جديد (66 مليون درهم).

اقرأ أيضا

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين (وزارة)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 12:14

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية