إصدار النسخة الخامسة من سلسلة “مغاربة الخارج 2021”

إصدار النسخة الخامسة من سلسلة “مغاربة الخارج 2021”

الثلاثاء, 11 يوليو, 2023 - 21:36

الرباط – أعلنت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عن إصدار النسخة الخامسة من سلسلة “مغاربة الخارج 2021”.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن “مغاربة الخارج 2021” الذي يقع في 617 صفحة، وصدر تحت إشراف محمد بريان، يتطرق للعديد من المواضيع، خصوصا تلك المتعلقة بآثار الوباء، وتطور سياسات الهجرة العامة، والشيخوخة وتأنيث الهجرة، واليهود المغاربة، والهجرة والتنمية، وثقافات الهجرة، ومشاركة المغاربة في الحركة العابرة للأوطان، مضيفا أن محور الدراسات المتعلقة بكل دولة يركز على آثار الأزمة الصحية العالمية 2020-2022.

وقال السيد عمر عزيمان الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، في تقديم هذا الإصدار، إن الخطاب الملكي السامي ل20 غشت 2022 ذكر الفاعلين العموميين والخواص بالمجتمع المغربي بالأهمية التي يتعين أن توليها البلاد لمغربة الخارج.

وأوضح السيد عزيمان أن مواكبة مغاربة الخارج تستدعي أكثر من أي وقت مضى معرفة معمقة ومتواصلة بأوضاعهم المتنوعة وبالتغيرات المهمة التي تشهدها هذه الجالية.

وأضاف السيد عزيمان أنه من خلال هذا الإصدار الجديد من سلسلة “مغاربة الخارج” تبرز مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الوفية لشعارها المتمثل في “معرفة أفضل من أجل خدمة أفضل”، الطابع المنتظم لهذا الإصدار وللعمل والرصد والملاحظة والتحليل الذي تقوم به.

يشار إلى أن النسخ الأربع الأولى من سلسلة “مغاربة الخارج” صدرت سنوات سنوات 2003 و2007 و2013 و2017.

وحسب مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، فإن هذه السلسلة المبنية على الرصد والملاحظة والتحليل، تهدف إلى متابعة التغيرات المستمرة للجالية المغربية المقيمة بالخارج التي يقدر تعدادها اليوم بخمسة ملايين شخص موزعين على جميع القارات، وذلك من خلال تحديد توجهاتها الجديدة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.