آخر الأخبار
إسطنبول.. قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء محطة “تاريخية” لوضع حد لهذا النزاع المفتعل (فاعلة جمعوية)

إسطنبول.. قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء محطة “تاريخية” لوضع حد لهذا النزاع المفتعل (فاعلة جمعوية)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 14:31

إسطنبول  – أكدت رئيسة جمعية “دار المغرب” بإسطنبول السيدة سلوى الكشاني، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف التام والكامل بمغربية الصحراء يعد محطة “تاريخية” من شأنها وضع حد لهذا النزاع المفتعل.

وأضافت السيدة الكشاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار الذي تم الإعلان عنه أمس الخميس عقب مباحثات هاتفية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب، يعد ثمرة جهود حثيثة وصادقة يبذلها المغرب بقيادة جلالة الملك.

وأبرزت أن هذه الخطوة تؤكد بالملموس شرعية ووجاهة موقف المغرب الذي دافع طيلة عقود من أجل استكمال وحدته الترابية، معتبرة أنه يمكن وصف هذا المستجد ب”الضربة القاضية” لخصوم الوحدة الترابية.

ولم يفت الفاعلة الجمعوية التأكيد على أن أفراد الجالية المغربية بتركيا تلقوا بارتياح كبير هذا القرار الذي يقف إلى جانب المشروعية التاريخية.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس أجرى، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغ خلاله جلالة الملك بقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف لأول مرة في تاريخها بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها.

وكأول تجسيد لهذه المبادرة السيادية، ذات الأهمية الكبيرة، قررت الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية في مدينة الداخلة ذات طبيعة اقتصادية بالأساس من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سيستفيد منها على وجه الخصوص سكان الأقاليم الجنوبية.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الأربعاء, 17 يوليو, 2024 في 10:41

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على أداء استقر بالمنطقة الخضراء.

مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع قانون يتعلق بنظام الضمان الاجتماعي

الأربعاء, 17 يوليو, 2024 في 9:47

صادق مجلس المستشارين، خلال جلسة عمومية عقدها أمس الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 02.24 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 بتاريخ 15 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بحل العصبة الوطنية لمحاربة أمراض القلب والشرايين

الأربعاء, 17 يوليو, 2024 في 9:44

صادق مجلس المستشارين، بالإجماع، خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الثلاثاء، على مشروع قانون رقم 32.24 يقضي بحل العصبة الوطنية لمحاربة أمراض القلب والشرايين وتصفيتها.