إدريس اليزمي: محاورونا الأمريكيون أقروا بحجم العمل الجبار الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان

إدريس اليزمي: محاورونا الأمريكيون أقروا بحجم العمل الجبار الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 9:24

واشنطن – أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، الذي يزور واشنطن حاليا، أن المحاورين الأمريكيين للمغرب أقروا بحجم العمل الجبار الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار الدينامية التي تشهدها المملكة في مجال حقوق الإنسان، خصوصا بالأقاليم الجنوبية.وقال اليزمي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “محاورينا الأمريكيين أقروا اليوم بحجم العمل الجبار الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار الدينامية التي أطلقها المغرب في مجال حقوق الإنسان، خصوصا بالأقاليم الجنوبية”.

وأشار السيد اليزمي، في هذا الإطار، إلى إصلاح القضاء العسكري وإخراج الأشخاص المدنيين من اختصاصه، وقرار الحكومة التفاعل الفوري والناجع مع الشكايات الفردية المحالة عليها من قبل اللجن الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إضافة إلى القوانين الرامية إلى حماية حقوق الإنسان المصادق عليها من قبل البرلمان خلال الدورة التشريعية الحالية.

وبالنسبة للسيد اليزمي، فإن هذا يؤكد، كما أشار إلى ذلك في مرات عديدة الكثير من المسؤولين الأمريكيين، “الدينامية” التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة في مجال حقوق الإنسان. وأشار في هذا الصدد إلى العمل الذي قامت به اللجن الجهوية الثلاث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالصحراء خلال السنة المنصرمة، مشددا على أن عمل هذه اللجن اتسع ليشمل حقوقا أخرى، عوض الاقتصار على الحقوق المدنية والسياسية.

وأبرز المكتسبات التي تم تحقيقها في مجال النهوض بالحقوق الثقافية بالأقاليم الجنوبية، من خلال إطلاق مشروع بناء متحف الصحراء بالداخلة، والجهود المبذولة في مجال حماية المواقع الأثرية الصخرية، والمنتدى الذي احتضنته كلميم حول المحافظة على هذا التراث.

وفي هذا السياق، سجل السيد اليزمي أن لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين تطرقت أيضا إلى مخطط العمل السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والإصلاحات الرئيسية الجاري تنفيذها على الصعيد الوطني، والمصادقة على مشروع قانون حول إصلاح القضاء العسكري، والذي يشكل “خطوة هامة إلى الأمام في مسلسل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب”.

 

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.