إحداث مسارات مهنية وتوسيع البكالوريا المهنية أهم مستجدات الدخول المدرسي بجهة كلميم واد نون (مسؤول)

إحداث مسارات مهنية وتوسيع البكالوريا المهنية أهم مستجدات الدخول المدرسي بجهة كلميم واد نون (مسؤول)

الأربعاء, 21 سبتمبر, 2016 - 10:44

 أحمد الكرمالي

كلميم- قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم واد نون السيد عبدالله بوعرفة، إن من مستجدات الموسم الدراسي الحالي (2016-2017) ، إحداث مسارات مهنية بمستوى الثانوي الإعدادي وتوسيع البكالوريا المهنية على مستوى الجهة.

 وأوضح السيد بوعرفة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الدخول المدرسي لهذا الموسم ، أن العرض المدرسي يتميز بخلق ستة أقسام خاصة بالمسارات المهنية بسلك الثانوي الإعدادي (162 تلميذا بينهم 53 إناثا) على مستوى الجهة ويتعلق الأمر بكهرباء البناء، والمطعمة، والفصالة والخياطة .

 وتتوزع هذه المسارات المهنية، يضيف المسؤول ذاته، على “كهرباء البناء” بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بكل من كلميم (مؤسسة أمحيريش)، وطانطان (مؤسسة المسيرة الخضراء)، وآسا الزاك (مؤسسة المسيرة الخضراء) ، والمسار المهني “المطعمة” بالمعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بكلميم (مؤسسة الوحدة)، والمسار المهني “الفصالة والخياطة” بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقي بسيدي إفني (مؤسسة يوسف بن تاشفين).

 واعتبر السيد بوعرفة أن المسارات المهنية التي تم إحداثها تماشيا مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، هي بمثابة “مشتل” لإعداد وتوجيه التلاميذ نحو البكالوريا المهنية.

 وأبرز بخصوص البكالوريا المهنية، أنه تم خلال الموسم الحالي إحداث جدع مشترك وإضافة أقطاب جديدة تتمثل في الصناعي (مسلك النظم الرقمية والإلكترونية)، والخدماتي (مسلك التجارة)، مشيرا إلى أنه سيستفيد من هذه الأقطاب المهنية الجديدة 119 تلميذا، منهم 56 تلميذا بالسنة الأولى بكالوريا بمديرية كلميم و63 تلميذا بالجدع المشترك بمديريات كلميم ( 40)، وسيدي افني (13)، وطانطان (10).

 وفي ما يتعلق بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية (خيار فرنسية)، أشار المسؤول ذاته إلى أن الأكاديمية تشتغل في الوقت الراهن على “التوسيع العمودي” في هذا المجال، وذلك بإحداث أقسام بالسنتين الأولى والثانية من هذه المسالك لتشمل 18 قسما محدثا بست مؤسسات معتمدة، موزعة على مؤسستين اثنتين بكل من كلميم وطانطان، ومؤسسة واحدة بكل من أسا الزاك وسيدي إفني.

 ومن جهة أخرى، وفي سياق التدابير والإجراءات التي اتخذتها الأكاديمية من أجل ضمان دخول مدرسي ينسجم مع ضرورات المرحلة ، أشار السيد بوعرفة إلى أنه تم في هذا الصدد، عقد مجموعة من اللقاءات سواء على مستوى الأكاديمية أو المديريات الإقليمية والتي أفرزت رؤية للدخول المدرسي الحالي والتي حددت عدة عمليات لدخول مدرسي جيد همت بالأساس الدعم الاجتماعي والموارد البشرية، مبرزا بهذا الخصوص أن أطر التدريس والمرافق المدرسية ( 240 مؤسسة) هي”كافية” لاحتواء تلاميذ الجهة، مؤكدا أنه لم يسجل “أي خصاص” بالنسبة لأطر التدريس باستثناء تسجيل “خصاص” على مستوى الإدارة التربوية بمختلف المديريات الإقليمية بالجهة.

 كما بادرت الأكاديمية، يضيف السيد بوعرفة ، إلى تخصيص سلسلة من المساعدات في إطار الدعم الاجتماعي لدعم تعميم التمدرس والحد من الهدر المدرسي وذلك من خلال المبادرة الملكية “مليون محفظة” وتوفير النقل المدرسي والإطعام المدرسي بالمدارس والداخليات.

  ويبلغ عدد التلاميذ الذين سيتابعون دراستهم في أسلاك التعليم العمومي الثلاثة في جهة كلميم واد نون برسم الموسم الدراسي الحالي ما مجموعه 89 ألف و499 تلميذا وتلميذة، منهم 82 ألف و423 بالتعليم العمومي و7076 بالتعليم الخصوصي.

 ويتوزع هؤلاء التلاميذ على السلك الابتدائي ب 50 ألف و51 ، والإعدادي ب 22 ألف و477 ، والتأهيلي ب 16 ألف و971 تلميذا وتلميذة.

 كما وصل عدد المسجلين الجدد في أسلاك التعليم العمومي والخصوصي برسم الموسم الدراسي الحالي بالجهة إلى 8951 ، منهم 4374 من الإناث.

وسيستفيد من برامج التربية غير النظامية برسم الموسم التربوي الحالي حوالي 220 مستفيدا (76 إناث).

 

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.