آخر الأخبار
أمال حداني..حين تضطلع المرأة الشرطية بتأمين أمن مطار بواسطة الكلاب المدربة

أمال حداني..حين تضطلع المرأة الشرطية بتأمين أمن مطار بواسطة الكلاب المدربة

الثلاثاء, 7 مارس, 2023 - 20:58

(بقلم المهدي ديوان)

الرباط-تضطلع المقدم رئيس أمال حداني، العاملة بالفرقة السينوتقنية بالمطار الدولي الرباط-سلا بدور هام في تأمين سلامة وأمن المسافرين،والكشف عن مختلف التهديدات المحتملة بهذه المنشأة الحيوية، وذلك من خلال تفتيش الأمتعة بواسطة الكلاب المدربة تدريبا عاليا.

وتعد أمال حداني المنحدرة من مدينة الرباط، من أوائل النساء العاملات بالفرقة السينوتقنية التابعة للشرطة القضائية الولائية، إذ فور تلقيها للتكوين الأساسي بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، التحقت بقسم الشرطة السينوتقنية، هذا التخصص الذي تقول عنه السيدة حداني “حبي للكلاب جعلني لا أتردد لحظة واحدة في القيام بهذا الاختيار”.

عملت السيدة أمال فور التحاقها بقسم الشرطة السينوتقنية، كسينو-تقنية متخصصة في البحث عن المتفجرات، وخضعت في هذا الإطار لتكوينات متعددة من بينها تكوين في النمسا، ثم التحقت بعد ذلك بمطار الرباط سلا للعمل كسينوتقنية، ثم كرئيس فصيل وهو العمل الذي تزاوله حاليا بالمطار الذي يؤمن رحلات داخلية ودولية من أوروبا والشرق الأوسط.

تقول السيدة أمال في هذا الصدد “أول ما أقوم به فور مباشرتي لعملي، هو الاطلاع على البرنامج اليومي للرحلات، وبعدها أعطي التوجيهات للعناصر التي تشتغل إلى جانبي بمقر الفرقة، ثم نتوجه لتمشيط المطار للتأكد من خلوه من كل المخاطر والتهديدات المحتملة وتأمينه “.

وتابعت “بعد ذلك نتوجه لمقر الأمتعة غير المرفقة الخاصة بجميع الرحلات بدو استثناء، لتفتيشها بواسطة الكلاب، وهذا العمل يتم القيام به من طرف جميع التخصصات “.

وأوضحت السيدة حداني أن هذا التخصص “يحتاج أولا للقوة البدنية، إلا أن أهم شيء فيه هو إقامة علاقة متميزة بين الكلب ومدربه، لأنه لا يمكن أن تقدم المطلوب منك في هذه المهنة إذا لم تكن هناك مثل هذه العلاقة”.

وأضافت ” أنا محظوظة لكوني خريجة الدفعة الأولى من النساء المتخصصات في هذا المجال. فالمؤطرون الذين أشرفوا على تكويننا وكل المسؤولين وفروا لنا جميع الظروف والإمكانات وكذا التكوينات اللازمة للقيام بمهامنا على أحسن وجه”.

وأبرزت أن المرأة الشرطية استطاعت إثبات قدراتها وكفاءتها في القيام بالمهام المنوطة بها أحسن قيام وفي جميع التخصصات التي توفرها المديرية العامة للأمن الوطني.

وبخصوص يوم الثامن من مارس، ترى السيدة حداني أن الاحتفاء بهذا اليوم هو تكريم للمرأة على المجهودات، والتضحيات، والأعمال التي تقوم بها داخل المجتمع في شتى المجالات، بالإضافة إلى التزاماتها الأسرية، مشيرة إلى أن المرأة المغربية أثبتت كفاءتها في جميع القطاعات والمجالات.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.