آخر الأخبار
أكادير.. الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة من 13 إلى 18 نونبر المقبل

أكادير.. الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة من 13 إلى 18 نونبر المقبل

الثلاثاء, 24 أكتوبر, 2023 - 12:58

أكادير –   أعلنت جمعية “المبادرة الثقافية ” عن تنظيم الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في الفترة ما بين 13 و 18 نونبر المقبل بمدينة أكادير.

وذكر بلاغ للمنظمين، أنه تم خلال هذه الدورة برمجة 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

وتتميز هذه الأفلام، يضيف المصدر، بكون أغلبها تم إنتاجه خلال السنة الجارية، وهي أعمال تمثل حوالي 20 دولة، بالإضافة إلى أن عرض جل الأفلام المشاركة، والتي تتحدث عن تيمة الهجرة، يتم للمرة الأولى بالمغرب.

وفي هذا السياق، يترأس اللجنة الدولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي ذي الأصول المغربية نبيل بن يدر، بمعية الأعضاء فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، والباحثة والأستاذة الجامعية سناء غواتي، والصحافية وكاتبة السيناريو، بهاء الطرابلسي، و المخرج نور الدين الخماري.

بينما تترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير، الممثلة والمخرجة والسياسية، كليلة بونعيلات، والمخرجة غزلان أسيف ، والكاتب الصحافي والناقد السينمائي حسن نرايس .

وخلال الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، سيتم تكريم الممثل الفرنسي ذي الأصول المغربية “بودير”، والحقوقي في مجال الهجرة واللجوء محمد شارف.

كما سيتم الاحتفاء بالسينما البلجيكية من خلال اختيارها كضيف شرف هذه الدورة، حيث تعتبر المملكة البلجيكية حاضنة للطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية (ممثلون، وكتاب سيناريو، ومخرجون).

وبالموازة مع المسابقات الرسمية، يقدم برنامج المهرجان للجمهور فقرات متنوعة تتضمن عروض أفلام ، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، تهم عدة مواضيع ومجالات.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.