آخر الأخبار
أكادير.. التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال إعادة إدماج السجناء

أكادير.. التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال إعادة إدماج السجناء

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 - 14:45

أكادير – تم اليوم الخميس بأكادير، التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، تهم مجال إعادة إدماج السجناء السابقين بهذه العمالة.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من المنسق الوطني لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، عبد الواحد جمالي الإدريسي، ووالي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، بصفته رئيسا للجنة الإقليمية للتنمية البشرية، إلى دعم وإنشاء مقاولات صغيرة وأنشطة مدرة للدخل لصالح السجناء السابقين من القاطنين في دائرة النفوذ الترابي للعمالة.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان، فهد تازي صادق، أنه بموجب هذه الاتفاقية، تمنح اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، دعما ماليا قدره حوالي مليون درهم سيتم تخصيصه لتمويل المشاريع والأنشطة المدرة للدخل للمستفدين من برنامج “مصالحة” المخصص للمدانين السابقين في قضايا التطرف والإرهاب.

وأكد السيد تازي صادق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع تهدف إلى مساعدة المستفيدين وضمان الظروف اللازمة لإعادة إدماجهم الفعال في النسيج الاجتماعي والاقتصادي.

ويعهد بموجب هذه الاتفاقية لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء الإشراف على إنجاز الأنشطة المدرة للدخل، من خلال القيام بمهمة استقبال وتوجيه المستفيدين المنحدرين من عمالة أكادير إدوتنان باعتبارها الجهة المانحة، وتحديد لائحة المستفيدين حاملي المشاريع القاطنين بدائرة نفوذها.

كما تلتزم المؤسسة بإنجاز دراسة الجدوى السوسيو-اقتصادية للمشاريع، ومواكبة وتكوين حاملي المشاريع، وتمويل المشاريع وفق المساطر الخاصة ببرنامج إعادة إدماج السجناء، وتتبع المشاريع عن قرب ومصاحبة المستفيدين.

وتسهر المؤسسة، في هذا الإطار، على توفير الدعم التقني والمواكبة الخاصة خلال مرحلة تركيب المشروع لفائدة الأشخاص المعنيين، إلى جانب ضمان الإنجاز الأمثل للمشروع وتحقيق وقع إيجابي على المستهدفين.

وتلتزم الأطراف الموقعة على الاتفاقية بالعمل، بشكل جماعي، على إنجاز هذا المشروع، مع مراعاة أهداف وفلسفة ومقاربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخطة ومنهجية عملها، وكذا تحقيق أهداف برنامج إعادة الإدماج السوسيو-مهني الذي تنهض به المؤسسة.

وعلى هامش حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، تم توزيع دفعة من المعدات والمواد المتعلقة بالمشاريع والأنشطة المدرة للدخل لفائدة عدد من نزلاء المؤسسات السجنية السابقين.

اقرأ أيضا

آسفي: حرق أزيد من 8 أطنان من الشيرا ومواد مخدرة أخرى

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 19:56

قامت مصالح الجمارك بآسفي اليوم الخميس، بحرق 8,1 طن من مخدر الشيرا (القنب الهندي) ومواد مخدرة أخرى تم حجزها مؤخرا من قبل عناصر الجمارك والدرك الملكي والشرطة القضائية.

القرية الفرنكفونية بباريس.. المغرب “حاضر بشكل جيد للغاية” للتعريف بثقافته (السيد بنسعيد)

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 19:45

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بباريس، أن المغرب “حاضر بشكل جيد للغاية” في القرية الفرنكفونية، التظاهرة الثقافية الكبرى المنظمة هذا الأسبوع بالعاصمة الفرنسية للتعريف بالتنوع الثقافي في الفضاء الفرنكفوني، وذلك عشية انعقاد القمة الفرنكفونية (4-5 أكتوبر).

البيعة ورباط المحبة بين المغاربة والملوك العلويين أساس متين للاستقرار السياسي والاجتماعي (ملتقى)

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 19:31

أكد المشاركون في الملتقى الروحي الدولي الرابع لمولاي علي الشريف دفين مراكش، اليوم الخميس بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، أن البيعة ورباط المحبة بين المغاربة والملوك العلويين تعتبر أساسا متينا للاستقرار السياسي والاجتماعي في المغرب.