أسبوعية (الأهرام العربي) ..المغرب يتجه للعودة إلى أحضان الاتحاد الإفريقي

أسبوعية (الأهرام العربي) ..المغرب يتجه للعودة إلى أحضان الاتحاد الإفريقي

الخميس, 28 يوليو, 2016 - 11:35

  القاهرة- ذكرت أسبوعية (الأهرام العربي) المصرية، أن المغرب يتجه نحو العودة من جديد إلى أحضان الاتحاد الافريقي، بعد انسحابه قبل اثنين وثلاثين سنة من منظمة الوحدة الإفريقية.

  وكتبت الأسبوعية، في تقرير بعنوان “بعد غياب ثلاثين عاما المغرب يعود للاتحاد الإفريقي من جديد”، نشرته في عددها الأخير، أن المغرب “بعد غياب اثنين وثلاثين عاما عن الاتحاد الإفريقي، يعود من جديد إلى أحضانه، وذلك بعد أن انسحبت المملكة من منظمة الوحدة الإفريقية في شتنبر 984 ، وبالتالي من الاتحاد الإفريقي الذي تشكل خلفا للمنظمة في يوليو 2002، وذلك احتجاجا على قبول المنظمة لعضوية (الجمهورية الصحراوية) التي شكلتها جبهة البوليساريو ” .

  وأوردت الصحيفة، في هذا التقرير الذي يحمل توقيع الصحفية زينب هاشم، مقتطفات من الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في كيغالي، والتي سلمها رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالب العلمي، إلى الرئيس التشادي، إدريس ديبي إتنو، الرئيس الدوري للاتحاد.

  وأبرزت الأسبوعية، على الخصوص، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد أن المغرب يتجه اليوم بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماسة أكبر وبكل إقتناع.

  وأضافت أن جلالته، ذكر بأنه كان من المؤلم أن يتقبل الشعب المغربي الاعتراف بدولة وهمية، كما أنه من الصعب القبول بمقارنة الممكلة المغربية، كأمة عريقة في التاريخ، بكيان يفتقد لأبسط مقومات السيادة، ولايتوفر على أي تمثيلية أو وجود حقيقي، مؤكدا جلالته أن المغرب سيعمل من خلال قرار العودة إلى الاتحاد الافريقي الذي ” تم اتخاذه بعد تفكير عميق، وهو قرار صادر عن كل القوى الحية بالمملكة “، على تجاوز كل الانقسامات من داخل الاتحاد .

  ونقلت أسبوعية (الأهرام العربي) عن حاتم القسيمي، رئيس تحرير ومدير النشر بصحيفة (البلاد الجديدة)، قوله على الخصوص، إن قرار المغرب بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي هو “قرار حكيم”، معربا عن اعتقاده بأنه تم اتخاذه “بعد أن اتضح للعالم الإفريقي أن الاتحاد ضعيف بدون المغرب، وذلك بالنظر إلى الدور الكبير الذي يلعبه المغرب حاليا في العديد من المجالات اقتصاديا، وأيضا في مجال مكافحة الإرهاب، وكان له دور كبير وقوي”.

  وأضاف القسيمي أن المغرب يعود إلى الاتحاد الإفريقي “بعد أن اتضح زيف الشعارات التي تتشدق بها جبهة (البوليساريو)”، مؤكدا أنه ينوي العمل إلى جانب أصدقائه في المنظمة من أجل الانتصار للشرعية .

 

 

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.