آخر الأخبار
أسا الزاك.. تدشين وتفقد مشاريع تنموية في ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أسا الزاك.. تدشين وتفقد مشاريع تنموية في ذكرى إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الأحد, 19 مايو, 2024 - 10:24

أسا-الزاك – تم، أمس السبت بإقليم أسا-الزاك، تدشين وتفقد مشاريع تنموية، في إطار تخليد الذكرى ال 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وهكذا، أشرف عامل إقليم أسا الزاك، يوسف خير، مرفوقا بمنتخبين وممثلي المصالح الخارجية ورؤساء المصالح العسكرية والأمنية، على تدشين وحدة للتعليم الأولي حي النخيل بجماعة الزاك.
ويهدف هذا المشروع، الذي أنجز بغلاف مالي يقدر ب 4.3 مليون درهم، إلى دعم الاستثمار في الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وتكوين ذي جودة للأطفال من سن 4 الى 6 سنوات وتمكينهم من ولوج المدرسة الابتدائية، وكذا اكتساب معارف جديدة لمواصلة تحصيلهم الدراسي.
ويتكون المشروع الذي أقيم على مساحة إجمالية تصل 268 متر مربع، من قاعتين للدرس، وفضاء للألعاب، ومرافق إدرية وصحية.
وبنفس الجماعة، قام عامل الإقليم بزيارة لقافلة طبية متعددة التخصصات بالمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “إيمان أوبلوش”، نظمتها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعيات عاملة في المجال الصحي.
وأكدت المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، سهام لعمارتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة الطبية تضم عدة تخصصات (قلب وشرايين، مسالك بولية، طب الأسنان، نساء وتوليد، طب عام، أمراض صدرية، أمراض الحنجرة والأذن والأنف..) وتستهدف ساكنة جماعة الزاك وخاصة النساء في إطار الاهتمام بصحة الأم والطفل، مضيفة أن هذه المبادرة تروم تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
كما قام عامل الإقليم بزيارة تفقدية لمركز التوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، اطلع خلالها على مختلف مرافق هذه البنية الاجتماعية التي تضم عدة فضاءات (تكوين، تأهيل الحرفي، إيواء المؤقت، مساعدة اجتماعية..) يستفيد من خدماتها الأشخاص في وضعية إعاقة وذويهم، وجمعيات ومهنيون عاملون في مجال الإعاقة.
وبمدينة أسا، أشرف السيد خير، والوفد المرافق له، على تدشين وحدتين للتعليم الأولي، الأولى تتواجد بحي الزاوية التيجانية، والثانية على مستوى حي عين توزونت.
ويهدف هذان المشروعان إلى دعم الاستثمار في الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، وتكوين ذي جودة للأطفال من سن 4 الى 6 سنوات وتمكينهم من ولوج المدرسة الابتدائية، وكذا اكتساب معارف جديدة لمواصلة تحصيلهم الدراسي.
وأكد مبارك الشلح عن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في تصريح مماثل، أن إحداث هاتين الوحدتين سيساهم في توسيع العرض المدرسي وتقليص نسبة الهدر المدرسي بالنسبة لهذه الفئة بالتعليم الأولي.
كما قام عامل الإقليم، بالمناسبة ذاتها، بزيارة لورش أشغال بناء دار الأمومة التي تقام على مساحة 476 متر مربع منها 260 متر مربع مبنية، والتي بلغت نسبت تقدم الأشغال بها حوالي 80 بالمائة.
ويندرج هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 1.321.548.00 مليون درهم، في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (محور صحة الأم والطفل)، وذلك بغية تقريب الخدمات الصحية من النساء الحوامل.
إثر ذلك، قام السيد خير، بزيارة للمركز الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة حيث اطلع على محتوى الحقيبة الصحية لفائدة الفئات الهشة.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.