آخر الأخبار
أزيلال.. الدخان المتصاعد من مراعي تنكارف ناتج عن احتراق الخث (تقرير علمي)

أزيلال.. الدخان المتصاعد من مراعي تنكارف ناتج عن احتراق الخث (تقرير علمي)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 - 14:03

بني ملال – أفاد تقرير علمي بأن ظاهرة الدخان المتصاعد من مراعي تنكارف بجماعة تكلفت (أزيلال) ناجم بالأساس عن احتراق مادة الخث وليس عن نشاط بركاني.

وردا على المعلومات الخاطئة التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بأن الدخان المتصاعد من أرض تنكارف قد يكون ناجما عن نشاط بركاني، انتقل فريق علمي تابع لـ (جمعية جيوبارك مكون) إلى موقع الاحتراق بناء على طلب وتنسيق مع السلطات المحلية لإقليم أزيلال، بهدف الاطلاع على هذه الظاهرة، وأوضح أن هذا الدخان لا علاقة له بأي نشاط بركاني وأنه ناتج عن احتراق الخث جراء نشاط بشري أو ارتفاع في درجات الحرارة.

وبحسب الفريق العلمي، فإن هذا الدخان لا يشكل أي خطر على البيئة والماشية ولا على الأنشطة البشرية. وينتج عن مسلسل احتراق بطيء ينجم عن تعرض الخث للتشقق، وهو ما سهل ولوج الأوكسيجين الذي أدى إلى احتراق معدات غنية بالكربون.

وذكر الفريق العلمي أيضا بأن مكان الاحتراق بعيد عن المناطق الغابوية، ولا يشكل أي خطر عليها أو على الساكنة المحلية، مؤكدا أن هذه الظاهرة تختفي مع أولى التساقطات.

وحذر الخبراء من خطورة الاقتراب من موقع الاحتراق أو الحفر في مصادر الدخان والغاز، موضحين أنه سيتم قريبا إعداد لوحة تحسيسية من قبل الجمعية بهدف التوعية.

اقرأ أيضا

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.

في شيشاوة، أشغال إعادة الإعمار تمضي على قدم وساق

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:40

تتواصل في إقليم شيشاوة عملية إعادة إعمار المنازل، المنهارة كليا أو جزئيا إثر زلزال 8 شتنبر 2023، على نحو دؤوب، وفي ظروف جيدة، بفضل الالتزام المستمر للسلطات المحلية والانخراط الفعال للمصالح المعنية والمجتمع المدني.
ففي مختلف الجماعات التابعة للإقليم، ولاسيما تلك الواقعة بالمناطق الجبلية، يتواصل زخم التعبئة بغية استكمال إنجاز المشاريع الجارية وتلبية تطلعات السكان المحليين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.