آخر الأخبار
أرباب مقاولات قطاعي المعادن والطاقة يتوقعون ارتفاع الإنتاج خلال الفصل الأول من سنة 2014 (مندوبية)

أرباب مقاولات قطاعي المعادن والطاقة يتوقعون ارتفاع الإنتاج خلال الفصل الأول من سنة 2014 (مندوبية)

الخميس, 27 مارس, 2014 - 18:37

الرباط- يتوقع جل أرباب مقاولات قطاعي المعادن والطاقة ارتفاع الإنتاج خلال الفصل الأول من سنة 2014، حسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية نشرتها مؤخرا حول نتائج بحوث الظرفية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى الارتفاع المزدوج المتوقع في إنتاج “المعادن الحديدية” و”المعادن غير الحديدية” بالنسبة لقطاع المعادن، وكذا التحسن المرتقب في إنتاج “تكرير البترول” بالنسبة لقطاع الطاقة.

وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يخص عدد المشتغلين في قطاع الطاقة، فإن مسؤولي مقاولات القطاع يتوقعون ارتفاع هذا العدد بينما يتوقع أرباب مقاولات قطاع المعادن انخفاضه.

وأشارت المندوبية إلى أن الإنتاج في قطاع المعادن خلال الفصل الرابع من سنة 2013، قد عرف تحسنا وذلك نتيجة الارتفاع المزدوج الحاصل في إنتاج ” المعادن الحديدية” وفي إنتاج ” المعادن غير الحديدية”.

وأضافت أنه في ما يخص قطاع الطاقة، فإن أغلبية مسؤولي المقاولات صرحوا بانخفاض الإنتاج خلال الفصل ذاته، وذلك بسبب الانخفاض المزدوج في إنتاج “تكرير البترول” وفي إنتاج ” الكهرباء”.

وفي ما يتعلق بوضعية دفتر الطلب خلال الفصل الرابع لسنة 2013، فقد اعتبر هذا المستوى عادي من طرف أغلبية مسؤولي مقاولات قطاعي الطاقة و المعادن. وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا في قطاع الطاقة بينما يكون سجل انخفاضا بالنسبة لقطاع المعادن.

وفي هذا السياق، أبرزت المذكرة أن قدرة الإنتاج المستعملة للمقاولات، تكون قد سجلت استقرارا في قطاع المعادن بنسبة 86 بالمائة، وفي قطاع الطاقة بنسبة 83 بالمائة بين الفصلين الأخيرين.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.