آخر الأخبار
أحمد مسعية يصدر أول دليل للمسرح المغربي بالعربية والفرنسية

أحمد مسعية يصدر أول دليل للمسرح المغربي بالعربية والفرنسية

الخميس, 10 أكتوبر, 2013 - 12:59

الرباط –  صدر حديثا للباحث المسرحي أحمد مسعية أول دليل للمسرح المغربي، في طبعتين بالعربية والفرنسية.ويوثق هذا الدليل الصادر عن منشورات وزارة الثقافة، والذي يقع في 594 صفحة من القطع المتوسط، مسار نصف قرن من الابداع المسرحي بالمملكة.
وتم تقديم هذا العمل التوثيقي الهام خلال افتتاح الموسم المسرحي بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط مؤخرا، بحضور نخبة من نساء ورجال المسرح.
“دليل المسرح المغربي” هو محصلة اشتغال دؤوب وطويل النفس من لدن أحمد مسعية، الجامعي والناقد والمدير السابق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط (1993-2004) على ذاكرة المسرح المغربي ، يضم عمليا كل الفرق المسرحية التي أثثت الساحة الفنية المغربية خلال الخمسين سنة الأخيرة (من سنة 1956 إلى اليوم).
ويعتبر الكتاب موسوعة للممارسة المسرحية بالمغرب، يجد فيه القارئ كل المعلومات حول الفرق المسرحية، من خلال ورقة تقنية وتاريخ الفرقة والاشواط التي قطعتها وإنجازاتها المسرحية موسما بعد موسم منذ تأسيسها والمعلومات الضرورية لذلك (النص، الإخراج، الممثلين، التقنيين).

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.