آخر الأخبار
آفاق جديدة للشراكة الاستراتيجية تنفتح إثر الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء (اقتصادي)

آفاق جديدة للشراكة الاستراتيجية تنفتح إثر الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء (اقتصادي)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 13:27

فاس – قال الخبير الاقتصادي عبد الرزاق الهيري إن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء يفتح آفاق جديدة للشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين المغرب والولايات المتحدة.

وصرح الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس أن قرار الولايات المتحدة فتح قنصلية في الداخلة، ضمن هذا المسار، يروم أساسا النهوض بالاستثمارات الأمريكية في الأقاليم الجنوبية للمملكة وبالتالي تعزيز مسلسل التنمية السوسيو اقتصادية لهذه الأقاليم، الذي أطلقه المغرب منذ استرجاعها.

وذكر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن المملكة، التي تعد أحد الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين في المنطقة، هي البلد الوحيد في القارة الافريقية الذي أبرم اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، مذكرا بأن المغرب يقيم علاقات عريقة مع القوة العظمى التي تتوفر على سوق واسع زاخر بالفرص.

ورأى مدير مختبر تنسيق الدراسات والأبحاث في التحليلات والتوقعات الاقتصادية أن اعتراف واشنطن، الذي يشكل انتصارا دبلوماسيا كبيرا للمغرب، من شأنه أن يفتح آفاق الرؤية الاقتصادية تجاه الامكانيات المتاحة على صعيد المشاريع المهيكلة التي دشنها المغرب في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

وخلص الى أن الأمر يتعلق بتطوير مبادرات استثمار مناسبة لمواطني هذه الأقاليم وخصوصا في قطاعات المستقبل، المنتجة لأعلى القيم المضافة.

اقرأ أيضا

الاقتصاد المغربي أثبت قدرته على الصمود (البنك الدولي)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 16:42

أفاد أحدث تقرير للبنك الدولي أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود، وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4 بالمائة خلال 2023، متوقعا أن يتباطأ النمو الاقتصادي إلى 2.9 بالمائة هذه السنة.

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 10:44

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,15 في المائة ليستقر عند 13.605,73 نقطة.