آخر الأخبار
آسفي: تلاميذ بكاب بدوزة يستكشفون النظام البيئي البحري

آسفي: تلاميذ بكاب بدوزة يستكشفون النظام البيئي البحري

الخميس, 6 يونيو, 2024 - 14:46

كاب بدوزة (إقليم آسفي) – تم أمس الأربعاء تنظيم زيارة تربوية لمنارة كاب بدوزة (على بعد 30 كيلومترا من مدينة آسفي) لفائدة ثلاثين تلميذا من مؤسسات تعليمية مختلفة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات.

وأتاحت هذه الزيارة المقامة من قبل وزارة التجهيز والماء بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للتلاميذ معرفة أفضل بالدور الذي تلعبه المنارات في الإبحار البحري وتوجيه السفن إلى مدخل الميناء أو في مناطق الإبحار الخطرة.

كما شكلت فرصة لتحسيس التلاميذ بأهمية حماية الساحل والمحيط من التلوث، والتعرف على التراث المينائي والبحري الوطني بشكل عام والساحل البحري بجهة مراكش آسفي بشكل خاص والذي يضم ثلاثة موانئ وهي ميناء آسفي وميناء آسفي الأطلسي، وميناء الصويرة.

وقدمت للتلاميذ بالمناسبة، شروحات مفصلة حول بروتوكولات السلامة المتعلقة بالغوص، وكذا وظيفة ومكونات معدات الغوص.

ومكنت الزيارة أيضا، التلاميذ من الاطلاع على الاستكشافات الأركيولوجية على المستوى الوطني من قبل الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث البحري.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح رئيس الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث الأثري تحت مائي، سعيد أيت باعزيز، أن “هذه الاكتشافات تعكس غنى التراث البحري بالمغرب”.

وشكل هذا اليوم مناسبة لتعريف التلاميذ بالاكتشافات المنجزة من قبل الجمعية والتي تكتسي قيمة علمية كبيرة وخاصة اكتشاف حطام سفينة حربية بساحل آسفي تعود لأزيد من 600 سنة، وسفينة “بينياسة ” بساحل أكادير، وكذا أحواض حجرية بعين موشة بمنطقة كاب بدوزة.

من جهتها، أشارت مريم العلوي، رئيسة قسم بالمديرية الجهوية للتجهيز والماء مراكش -آسفي، إلى أن هذا اليوم يروم التحسيس بأهمية المحيطات في الحفاظ على توازن الأرض، وضرورة حماية المحيطات من مختلف التحديات التي تواجهها ولاسيما تلك المرتبطة بالتغيرات المناخية، والتلوث والصيد المفرط.

وبمناسبة اليوم العالمي للمحيطات نظمت وزارة التجهيز والماء بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة حملات تحسيسية على المستوى الوطني لتوعية التلاميذ بأهمية تثمين وحماية التراث البحري وتحت مائي.

يشار إلى أن منارة كاب بدوزة التي تأسست سنة 1916 تشكل معلمة أثرية ذات قيمة تراثية كبيرة.

من جانبهم، عبر التلاميذ عن سعادتهم بالمشاركة في  هذا النشاط، مبرزين أن الزيارة أتاحت لهم اكتشاف مختلف المنارات المتواجدة بالمملكة واستيعاب دور المحيطات وأهمية حمايتها.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.