آخر الأخبار
عبد الجبار المنيرة، العضو بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، يعرب عن استعداده التام للمساهمة في النهوض بالعلوم في المغرب

عبد الجبار المنيرة، العضو بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، يعرب عن استعداده التام للمساهمة في النهوض بالعلوم في المغرب

السبت, 21 نوفمبر, 2015 - 10:57

(حاوره : عمر عاشي)

ستوكهولم -أعرب السيد عبد الجبار المنيرة، الأستاذ المغربي المبرز في علم الأعصاب، الذي اختير مؤخرا عضوا بالأكاديمية الملكية السويدية المرموقة للعلوم المانحة لجائزة نوبل، عن استعداده لوضع تجربته وخبرته في خدمة النهوض بالبحث العلمي والتعليم العالي بالمغرب.
وقال الأستاذ المنيرة، الذي يرأس مختبر بيولوجيا أعصاب الحركة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، أحد أكبر المعاهد بالعالم في هذا المجال، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إنه لشرف لي أن أكون عضوا في أكاديمية بلدي الأصلي المغرب، وأيضا في السويد بلد الاستقبال”.
وعبر الأستاذ المنيرة، الذي اختير إلى جانب خبراء مرموقين في مجال علوم الحياة في الأكاديمية السويدية، والمزداد في سنة 1965 بالرباط، عن “امتنانه العميق” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي وافق على تعيينه عضوا في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في سنة 2013.

سؤال : ما الذي يعنيه لكم الانضمام إلى مؤسسة مرموقة في العالم تمنح جائزة نوبل؟

جواب : أنا سعيد ولي الشرف أن يتم اختياري عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تعتبر مؤسسة مرموقة. لي الشرف أن أكون عضوا في أكاديمية بلدي الأصلي المغرب، وكذا بلد الاستقبال السويد. فقد تم تعييني عضوا بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في سنة 2013 . وأغتنم هذه الفرصة لأجدد امتناني العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، الذي وافق على تعييني.

سؤال : ما هو الدور والمهام الموكولة لأعضاء الأكاديمية؟

جواب : تكمن مهمة الأكاديمية في النهوض بالعلوم وتأثيرها في المجتمع. وسأشارك بصفتي عضوا في هذه الأكاديمية في أعمال مختلف اللجان، وعلى الخصوص تلك المكلفة بقضايا التعليم العالي والبحث العلمي. إن تقارير وتوصيات اللجان التابعة للأكاديمية مفيدة جدا بالنسبة لعمل الوكالات العمومية المعنية.

سؤال : هذا الاختيار، من بين كبار الخبراء في هذا المجال، هو اعتراف بمساهمتكم في البحث في علم الأعصاب، إلى أين وصل اليوم هذا العلم؟ وما هي آخر أبحاثكم في هذا المجال؟

جواب : لقد ساعدت أبحاثي في علم الأعصاب بمعهد كارولينسكا للطب في الكشف عن كيفية تحويل الشبكات العصبية في الدماغ لنوايا الإنسان إلى أفعال. وتتميز هذه الأعمال ببعد سريري في علم الأعصاب بالنسبة للأمراض العصبية والشلل.

سؤال : هل تواصلون العمل مع معاهد البحث في المغرب؟

جواب : هدفي الأول يتمثل في تعزيز العلاقات بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. وإضافة إلى ذلك، آمل أن يتطور البحث العلمي والتعليم العالي أكثر في المغرب. فمن الأهمية بمكان أن يبلور الجامعيون المغاربة استراتيجيات تمكنهم من أن يصبحوا منتجين للمعرفة والتكنولوجيا. وفي هذا الصدد، أنا مستعد بشكل تام للمساهمة بخبرتي ومعارفي الواسعة في مجال التحولات التكنولوجية في الطب الحيوي والتعليم العالي على الصعيد الدولي.

اقرأ أيضا

وزير الإعلام الفلسطيني يثمن جهود جلالة الملك لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:20

ثمن وزير الإعلام الفلسطيني أحمد عساف، اليوم الاثنين بالرباط، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة.

مراكش: الأديب المجري لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب لسنة 2024

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:01

تسلم الأديب الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي، نهاية الأسبوع بمراكش، جائزة “فورمنتور” العالمية للأدب برسم سنة 2024.

ارتفاع الإقبال على شبكة الطرق السيارة بالمغرب خلال الموسم الصيفي 2024 بحوالي 6 في المئة (بلاغ)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 18:55

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، اليوم الاثنين، أن الموسم الصيفي 2024 تميز بإقبال كبير على شبكة الطرق السيارة الوطنية، بارتفاع يقارب 6 في المئة، مقارنة بالموسم الصيفي لسنة 2023.