آخر الأخبار
مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هو “الأمل الوحيد لحل مشكل الصحراء” (حقوقية أمريكية)

مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هو “الأمل الوحيد لحل مشكل الصحراء” (حقوقية أمريكية)

الإثنين, 9 نوفمبر, 2015 - 11:03

(أجرى الحديث : جمال الدين بن العربي)

أوسلو – قالت كاثرين بورتر كاميرون عن المنظمة الامريكية “ليدر شيب كاونسل فور هيومن رايتس” (المجلس القيادي لحقوق الإنسان)، إن مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هو “الأمل الوحيد لحل مشكل الصحراء”.
وأبرزت الحقوقية الامريكية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بأوسلو، أن هذا المقترح سيمكن النساء والرجال من التعبير عن آرائهم بكل حرية ومن إسماع صوت الصحراويين بالمنطقة.
وعبرت بورتر كاميرون، التي قامت بزيارة للنرويج، عن تضامنها مع المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري وخاصة النساء اللواتي تحس بنفس معاناتهن، مذكرة بأنها أسست إحدى أهم منظمات حقوق الإنسان بالولايات المتحدة بعدما تعرضت للتعذيب من قبل المخابرات السوفياتية.
وذكرت بكونها زارت الصحراء عدة مرات وقضت وقتا طويلا هناك، وتحدثت عن النساء اللواتي فررن من ويلات المآسي التي عانين منها في تندوف خاصة جراء التعرض للاعتداءات.
وترى الحقوقية الأمريكية أن المجال الأمني يشكل أولوية في الوقت الحاضر لدى العديد من البلدان، مشيرة إلى أنه لا ينبغي ترك مجموعة (إشارة الى البوليسارو) تحدث الفوضى في المنطقة، مشيرة إلى أن أي شخص يطلع على الإعلام، يعرف أن المغرب كان حلقة مهمة للحد من المخاطر وتوقيفها.
وأكدت الناشطة الحقوقية الأمريكية أن استمرار مخيمات تندوف يساهم في احتمال انعدام الاستقرار في المنطقة، و”يجعلنا نعيش مخاطر”، معبرة عن الأمل في أن يتم التوصل، في المدى القريب، إلى حل لمشكل الصحراء لأن وجود مخيمات مثل تندوف تشكل خطرا ليس فقط في شمال افريقيا بل في بقية العالم و”مادامت مخيمات تندوف متواجدة فالخطر يتضاعف”، بحسبها.
من جهة أخرى، ذكرت بقيام قادة البوليساريو ببيع المساعدات الموجهة لسكان مخيمات تندوف والاتجار بها، في إشارة إلى تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي كشف أن المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي لسكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، يتم تحويلها بطريقة منظمة منذ سنوات عدة.
وشددت بورتر كاميرون على أنها ستواصل عملها كمدافعة عن حقوق اللاجئين، مشيرة إلى أنها وهبت حياتها لمهمة الدفاع عن حقوق الإنسان مع التركيز على مقاربة النوع والسكان المحليين والأصليين عبر العالم.
وذكرت بزياراتها المتعددة كل سنة للعاصمة النرويجية أوسلو وافتخارها بكونها كانت مرشحة مرتين لجائزة نوبل للسلام (1989 و1994) لعطائها وعملها من أجل اللاجئين في العالم.
وانتقدت الحقوقية الامريكية بشدة تغييب الرأي الآخر في ندوة نظمت بأوسلو من طرف خصوم الوحدة الترابية للمغرب، مشيرة إلى أنها دعت إلى ضرورة استدعاء أشخاص آخرين من أجل توضيح الصورة والتركيز على معاناة النساء في مخيمات تندوف.
وعبرت عن شجبها للإقصاء الممنهج الذي طال الرأي المخالف، في مقابل الاستماع لقصص خيالية لأشخاص لا صلة لهم بالصحراء.

اقرأ أيضا

معرض الفرس 2024 .. فضاء التبوريدة رمز يميز الذاكرة الثقافية -المغربية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 11:10

يبرز فضاء فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، الذي يؤثث المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته ال15 ،كرمز يميز الذاكرة الثقافية المغربية ويعزز التواصل بين الأصالة والتقاليد.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 10:46

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,37 في المائة ليستقر عند 14.426,34 نقطة.

مراكش: “المرئي المكشوف”، معرض للالة السعيدي يدعو لاستكشاف موضوعات النوع والهوية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:10

تعود الفنانة التشكيلية والمصورة لالة السعيدي لتعانق مسقط رأسها مرة أخرى، المدينة الحمراء، من خلال معرض “المرئي المكشوف” بمتحف دار الباشا، الذي يعد مناسبة للتأمل في موضوعات النوع والهوية والتاريخ الثقافي.