سفارة المملكة المغربية ببانكوك تحتفل بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

سفارة المملكة المغربية ببانكوك تحتفل بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

الإثنين, 9 نوفمبر, 2015 - 10:37

بانكوك – نظمت سفارة المملكة المغربية ببانكوك يوم الجمعة 6 نونبر 2015، بإقامة سفير صاحب الجلالة السيد عبد الإله الحسني، احتفالا لإحياء الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة بمشاركة أفراد الجالية المغربية المقيمة بكل من التايلاند وكمبوديا وميانمار واللاوس.
وجاء في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للانباء، أن سفير صاحب الجلالة وبعد ترحيبه بالمشاركين ذكّر في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالمناسبة بالمحطات التاريخية التي مكنت المغرب من استرجاع أراضيه من القوى الاستعمارية على مراحل، مؤكدا أن إعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم مسيرة سلمية من شمال المملكة إلى جنوبها كان بمثابة محطة تاريخية مفصلية في استكمال الوحدة الترابية للمغرب، بفضل عبقرية صانع ومبدع هذه المسيرة الخالدة التي أبانت عن التلاحم الدائم والوثيق بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الوفي وعن اصطفاف المغاربة قاطبة وراء ملكهم وقائدهم من أجل الذود عن مقدسات المملكة.
و أضاف البلاغ، أن سفير صاحب الجلالة ركز في معرض كلمته كذلك على مبادرة الحكم الذاتي والجهوية المتقدمة وعلى مسيرات البناء والتنمية التي تعرفها أقاليمنا الجنوبية وباقي أقاليم وجهات المملكة، تحت القيادة الرشيدة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، داعيا بالمناسبة إلى توحيد الجهود وتجديد العزم لمواصلة السير قدما لصيانة وحدتنا الترابية ولحماية مقدسات بلادنا وصد مكائد الأعداء كما حث الحضور على المشاركة، كل من موقعه، في المسيرات والأوراش المفتوحة والانخراط في الدينامية التنموية التي تعرفها المملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة حفظه الله.
من جهتهم عبر ممثلو الجالية المغربية في الكلمات التي ألقوها بالمناسبة عن فرحتهم بهذا اللقاء وافتخارهم بمغربيتهم وتشبتهم بأهداب العرش العلوي المجيد واستعدادهم للدفاع عن مقدسات وطنهم بالغالي والنفيس والوقوف سدا منيعا ضد أعداء وحدة الوطن الترابية. كما عبروا كذلك عن تجندهم للمشاركة بفعاليـة في مسيـرات التنميـة التي يقودها عاهلنا المفدى، مؤكدين أن الصحراء مغربية وستبقى مغربية، أحب من أحب وكره من كره، ومجددين التزامهم بقسم المسيرة الخضراء وبثوابت الأمة.
وخلص البلاغ الى أنه تم خلال هذا اللقاء تلاوة برقية ولاء وتجديد البيعة مرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من طرف جميع أفراد الجالية المغربية الذين رفعوا أكف الضراعـة إلى الله العلي القدير بأن يحفظ جلالة الملك بما حفظ به الذكر الحكيم وكذا جميع أفراد الأسرة العلوية الشريفة.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.