نيودلهي تعول على المغرب من أجل تعزيز حضورها في إفريقيا (سفير)

نيودلهي تعول على المغرب من أجل تعزيز حضورها في إفريقيا (سفير)

الإثنين, 26 أكتوبر, 2015 - 11:25

نيودلهي – أكد سفير المغرب بجمهورية الهند، السيد العربي رفوع، اليوم الاثنين بنيودلهي، أن الهند تعول على المغرب من أجل تعزيز حضورها في القارة الإفريقية.

وأشار السيد رفوع في تصريح للصحافة على هامش مشاركته في اجتماع القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا على مستوى الخبراء، إلى أن المشاركة المغربية تحظى بالإشادة من طرف المسؤولين الهنود، وذلك بالنظر للموقع الهام للمملكة في إفريقيا والتقدم الاقتصادي والاستقرار السياسي الذي تنعم به.

وقال إن الجانب المغربي ملتزم بإنجاح هذه القمة والعمل على تقوية التعاون الهندي الإفريقي، مؤكدا أن مشاركة المملكة في هذا اللقاء رفيع المستوى تنبع من حرصها على المضي قدما في توطيد علاقات تعاون جنوب جنوب مربحة لجميع الأطراف وداعمة للاستقرار والأمن.

وفي هذا الصدد، أبرز الدبلوماسي المغربي الاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب لعلاقاته مع إفريقيا، مذكرا، في هذا الصدد، بالزيارات المتعددة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للدول الإفريقية، والمبادرات المتخذة من طرف المغرب من أجل تعزيز الشراكة متعددة الأبعاد مع هذه الدول.

من جهة أخرى، سلط السفير الضوء على الأهمية التي تكتسيها القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا، لافتا الانتباه إلى المشاركة الواسعة وغير المسبوقة للبلدان الإفريقية، وهو ما من شأنه الارتقاء بالتعاون الهندي الإفريقي.

وأشار إلى أن الهند تراهن على نجاح هذا الموعد، من أجل تعزيز موقعها ضمن المجتمع الدولي وحضورها الوازن على المستوى الأسيوي، وذلك من خلال إطلاق مبادرات جديدة للتعاون مع الجانب الإفريقي في شتى المجالات.

وانطلقت أشغال الدورة الثالثة لقمة منتدى الهند- إفريقيا 2015 ، صباح اليوم الاثنين بنيودلهي، بمشاركة 54 دولة إفريقية، من بينها المغرب.

وتشكل هذه القمة فرصة أمام مسؤولي البلدان المشاركة من أجل رسم خارطة طريق مستقبلية للعلاقات الهندية الإفريقية تأخذ بعين الاعتبار التحولات والرهانات السياسية والاقتصادية والأمنية والمناخية والتكنولوجية.

ويشارك في هذه القمة المستمرة أعمالها حتى يوم 29 أكتوبر الجاري تحت شعار “شركاء في التقدم: نحو جدول أعمال إنمائي فارق وفعال”، عدد هام من قادة الدول والحكومات من مختلف دول إفريقيا.

ويتضمن برنامج الدورة الثالثة للقمة الهندية الإفريقية فضلا عن لقاء الخبراء، اجتماعا لوزراء خارجية الهند وإفريقيا يوم غد الثلاثاء، على أن تختتم أشغال الدورة يوم الخميس المقبل بعقد اجتماع قمة يضم قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركة.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.