صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة

الإثنين, 12 أكتوبر, 2015 - 18:51

(مبعوث الوكالة فريد بنمصباح)

الجديدة – ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الاثنين بالجديدة، حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة الذي أحدث بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيحتضن الدورة الثامنة لمعرض الفرس من 13 إلى 18 أكتوبر الجاري.
ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مركز المعارض، وجد سموه في استقباله مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية.
وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من القوات المساعدة أدت له التحية، تقدم للسلام على سموه السادة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، والشرقي ضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية والسيدة أسوناساو كريستا وزيرة الفلاحة بالبرتغال، ضيفة الشرف، وعدة سفراء معتمدين بالرباط.
كما تقدم للسلام على سموه والي جهة دكالة عبدة ورئيس مجلس الجهة وعامل إقليم سيدي بنور ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس جماعة الحوزية وأعضاء المجلس الإداري لجمعية معرض الفرس، وممثلو مساندي معرض الفرس، وأطر وزارة الفلاحة والصيد البحري.
وإثر ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بقطع الشريط الرمزي.
وعند مدخل القاعة الشرفية بالمعرض، تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود، رئيس منظمة الجواد العربي.
وبعد ذلك، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بجولة عبر مختلف فضاءات هذا المعرض بعد أن اطلع سموه على مجسم المعرض.
ويمتد مركز العروض، الذي يعد الأول من نوعه بالمملكة، على مساحة 46 هكتارا، وهو الفضاء الذي سيمكن من تعزيز ثراء وأصالة تراث الفروسية الوطني، إذ سيضم فضاءات للفروسية التقليدية “التبوريدة” والتي تمتد على مساحة 7 هكتارات، سيستقبل فرق (سربات) من مختلف الجهات، إلى جانب رواق للمعارض والمؤتمرات يمتد على مساحة 1.9 هكتار تتوزع على فضاءين، فضلا عن موقف للسيارات يتسع لـ2000 سيارة.
ويتضمن المعرض فضاءات دار الصانع وفضاء الجهات وفضاء المساندين وفضاء مؤسساتي (القوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والجامعة الملكية المغربية للفروسية) وفضاء الفن والثقافة وفضاء دولي وفضاء المربين.
وتشكل هذه الدورة، فرصة أمام المنظمين لمواصلة إشعاع المعرض، والرقي به إلى مستويات عالية، باعتباره واحدا من أهم التظاهرات الوطنية التي تعنى بتطوير قطاع الفروسية بالمملكة.
وتماشيا مع روح المعرض وبغنى المهن المرتبطة بالفرس وبالدور الإيجابي الذي تلعبه عبر مساهمتها في الاقتصاد الوطني، اختار المنظمون لهذه الدورة شعار “الفرس: فنون وحرف”.
ولتحقيق جسر للتواصل مع دول العالم، تحل البرتغال ضيفة شرف لهذه النسخة، للعمل على توطيد مجالات العمل المشترك للمساهمة بشكل فعال في تطوير الفروسية بين المملكة ودول العالم.
وتعرف دورة هذه السنة من المعرض، الذي من المرتقب أن يستقطب حوالي 300 ألف زائر من المغرب وخارجه، مشاركة أزيد من 120 عارضا مهنيا يمثلون 38 بلدا.
وسيتم خلال هذا المعرض، الذي تنظمه “جمعية معرض الفرس” عرض حوالي 810 أصناف من الخيول (البربري، العربي البربري، العربي الأصيل، والإنجليزي) رفقة 450 فارسا.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.