فاس.. إطلاق جذوع مشتركة مهنية بالباكالوريا خلال الموسم الدراسي الحالي لتلبية سوق الشغل (مدير الأكاديمية)

فاس.. إطلاق جذوع مشتركة مهنية بالباكالوريا خلال الموسم الدراسي الحالي لتلبية سوق الشغل (مدير الأكاديمية)

الجمعة, 2 أكتوبر, 2015 - 11:32

فاس-إعداد.. فحصي لحسن -أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين السيد محمد دالي أن الأكاديمية أطلقت خلال الموسم الدراسي 2015 2016 شعبا جديدة بالباكلوريا المهنية في مجالات الاقتصاد والفلاحة والخدمات لتلبية سوق الشغل.

وقال السيد دالي في حديث لوكالة المغرب العربي للإنباء إن خلق هذه الشعب يندرج في اطار التدابير التي اتخذتها الوزارة من أجل تنويع العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي والإرساء التدريجي لبكالوريا مهنية بالموازاة مع الهيكلة البيداغوجية للتعليم الثانوي التأهيلي المعمول بها حاليا.

ويهدف هذا الاجراء الذي اتخذ بعد دراسات معمقة حول حاجيات سوق الشغل وخصوصيات الجهة الى تقوية التوجيه في التكوينات المهنية وتثمينها وربط الجسور ما بين منظومة التربية والتكوين والحياة العملية وذلك استجابة لمتطلبات سوق الشغل.

وأضاف المسؤول التربوي أن الموسم الدراسي الجديد يتميز أيضا بتوسيع إرساء المسالك الدولية للباكالوريا المغربية ب 17 مؤسسة تعليمية بجهة فاس بولمان منها 10 مؤسسات عمومية و سبع مؤسسات خصوصية بالإضافة الى خلق مركز “التفتح” الذي سيحتضن مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية وورشات في تقنيات السينما والمسرح لفسح المجال للتلاميذ للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم الفنية.

وأوضح مدير الأكاديمية أنه تم إيلاء أهمية كبيرة خلال الموسم الدراسي الحالي لتوسيع العرض المدرسي وبناء مؤسسات تعليمية جديدة منها على الخصوص فتح 16 مؤسسة تعليمية جديدة منها ثمان مؤسسات ابتدائية وست مؤسسات تأهيلية وإعداديتين بالإضافة الى بناء 125 حجرة دراسية وتأهيل 7 مدارس وتجهيز 122 حجرة دراسية و 20 مختبرا و 7 إدارات تربوية.

ومن أجل تلبية حاجيات بعض المتمدرسين المحتاجين للإيواء بجهة فاس بولمان فقد تم هذه السنة فتح ثمان داخليات جديدة لينتقل العدد الإجمالي من 44 داخلية سنة 2014 الى 52 داخلية سنة 2015.

ولتسهيل ولوج وتنقل التلاميذ الى المدرسة ومحاربة الهدر المدرسي خصوصا بالعالم القروي، أكد مدير الأكاديمية أن عدد المستفيدين من النقل المدرسي انتقل من 7602 متمدرسا سنة 2014 الى 9122 تلميذا وتلميذة سنة 2015 بزيادة تقدر ب 20 في المائة، مشيرا الى أن هذا الارتفاع تحقق بفضل تضافر جهود الأكاديمية والجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب مدير الأكاديمية، فان عدد المستفيدين من الداخليات ارتفع من 5248 مستفيد ومستفيدة سنة 2014 الى 5770 مستفيد سنة 2015 أي بزيادة تقدر ب 20 في المائة بالإضافة الى الزيادة في عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي من 56 ألف و 947 مستفيد ومستفيدة السنة الماضية الى 62 ألف و 495 مستفيد سنة 2015 أي بزيادة 9 ر 9 في المائة.

ولتخفيف العبء على الأسر والفئات الأكثر احتياجا وتكريس تعميم التعليم الأساسي وإلزاميته، سيستفيد من المبادرة الملكية “مليون محفظة” 219 ألف مستفيد ومستفيدة أي بزيادة تدر ب 7ر0 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة. كما سيستفيد من برنامج تيسير 56 ألف و 500 تلميذ وتلميذة ينتمون ل 27 جماعة بجهة فاس بولمان قصد دعم تمدرس تلاميذ الشرائح المجتمعية الفقيرة مجالا.

وبالنسبة للإكراهات التي تعترض المسار التربوي، أشار مدير الأكاديمية الى الضغط المرتفع في عدد التلاميذ الذين يتوافدون من أقاليم مجاورة على الجهة ويصل عددهم الى حوالي 3500 تلميذا وتلميذة مما يطرح مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، مشيرا الى أن الأكاديمية تعمل جاهدة بتعاون مع جميع المتدخلين والشركاء لإيجاد الحلول المناسبة وإحداث توازنات بالأقسام المكتظة.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.