خطاب جلالة الملك أمام الجمعية العامة يتميز بمضمونه “الحكيم والمنفتح جدا” (الوزير الأول البنيني)

خطاب جلالة الملك أمام الجمعية العامة يتميز بمضمونه “الحكيم والمنفتح جدا” (الوزير الأول البنيني)

الخميس, 1 أكتوبر, 2015 - 8:16

نيويورك (الأمم المتحدة) – أشاد الوزير الأول البنيني، ليونيل زينسو، أمس الأربعاء بنيويورك، بالمضمون “الحكيم والمنفتح جدا” للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وأكد المسؤول البنيني، في تصريح للصحافة، أن “خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان كالعادة حكيما جدا ومنفتحا جدا على إفريقيا”.

وأبرز زينسو أن الخطاب الملكي يعكس رؤية صاحب الجلالة للقارة، مذكرا بالجولات العديدة التي قام بها جلالة الملك بالكثير من البلدان الإفريقية، مشيرا إلى أن هذه الزيارات الملكية تحمل “دلالات قوية على الصعيد الثقافي والديني والاقتصادي والسياسي”.

وبالنسبة للوزير الأول البنيني، فإن إفريقيا تمكنت من تجاوز رؤية باقي القارات نحوها، من خلال العمل عبر وسائلها الذاتية من أجل تنميتها الذاتية، “قارة قوية بمؤهلاتها الواعدة”.

وبخصوص التعاون جنوب-جنوب، شدد السيد زينسو على أن المغرب يبرز كنموذج يحتذى بالنسبة لبلدان المنطقة.

وأبرز الوزير الأول البنيني، في هذا الصدد، الحضور القوي للمملكة بالقارة الإفريقية عموما، وبالبنين على وجه الخصوص، لاسيما في المجالات الاقتصادية والمالية، وكذا في القطاع الاجتماعي والتكنولوجي والتعليمي.

من جانب آخر، نوه السيد زينسو بالإنجازات “الهامة” التي حققها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وكذا في مجال النهوض بأوضاع المرأة وتعزيز استقلاليتها، والاستثمارات الأجنبية والتعليم.

وقال .. “بصفتنا أفارقة، فإننا فخورون جدا أن يتم تنظيم المؤتمر ال22 لاتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية بالمغرب فوق أرض إفريقية”.

وحول العلاقات الثنائية، أعرب ليونيل زينسو عن ارتياحه للعلاقات، التي تجمع بين الرباط وبورتو-نوفو، على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.