(هافينغتون بوست) تسلط الضوء على المسلسل ”المبهر” للإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك

(هافينغتون بوست) تسلط الضوء على المسلسل ”المبهر” للإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2013 - 10:44

واشنطن,  – سلطت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، يوم الاثنين، الضوء على المسلسل “المبهر” للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في منطقة عربية تسودها الاضطرابات وأجواء عدم اليقين.
وكتبت الصحيفة أن “جلالة الملك (…) أطلق مسلسلا ذا مصداقية من الإصلاحات الجوهرية التي حظيت بدعم واسع” على الصعيدين الداخلي والدولي، مشيدة في هذا الصدد بالقيادة الحكيمة والمتبصرة لجلالته.

وفي هذا الإطار، أوضح كاتب المقال، سلمان الشيخ، مدير “مركز بروكنجز الدوحة” والباحث الشريك في مركز سابان للسياسة بالشرق الأوسط التابع لمجموعة التفكير الأمريكية “بروكينجز إنستوتوشن”، أن أجندة الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة شكلت “أولوية” بالنسبة لجلالة الملك، الذي أكد “مرارا على الحاجة إلى مزيد من المأسسة وإلى الحكامة الجيدة”.

وأشار في هذا السياق إلى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة من أجل معالجة ملفات ماضي انتهاكات حقوق الإنسان، وكذا المصادقة على مدونة عصرية للأسرة، وتأثيرها الحاسم في مجال النهوض بحقوق النساء.

كما أبرزت الصحيفة أهمية الدستور الجديد الذي تمت المصادقة عليه سنة 2011، والذي ساهم بشكل جوهري في تعزيز المساواة بين الجنسين، وكذا الحريات المدنية واحترام حقوق الإنسان.

وتابع كاتب المقال أن كل هذه الإصلاحات مكنت المغرب من تحقيق “مستوى غير مسبوق من السلم الاجتماعي” خلافا لباقي بلدان المنطقة، مشيرا، علاوة على ذلك، إلى احترام التنوع الديني الذي يعد من بين مميزات المملكة، كأرض للتسامح والتعايش بين الديانات التوحيدية الثلاث.

كما سلطت (هافينغتون بوست) الضوء على الدور الإقليمي الهام للمغرب تحت قيادة صاحب الجلالة خاصة في مجال تشجيع السلم والاستقرار بإفريقيا وفي منطقة الساحل، مشيرة في هذا الصدد إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك إلى مالي.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.