تحالف أحزاب الأغلبية الحكومية يحسم في تركيبة المكتب المسير لمجلس جهة سوس ماسة

تحالف أحزاب الأغلبية الحكومية يحسم في تركيبة المكتب المسير لمجلس جهة سوس ماسة

الإثنين, 14 سبتمبر, 2015 - 19:42

إعداد: حسن هرماس

أكادير – لم تكن النتائج التي أفرزها التصويت الذي جرى اليوم الاثنين، من أجل انتخاب رئيس مجلس جهة سوس ماسة مفاجئة، كما غابت عن هذا النزال الانتخابي صبغة الترقب والانتظار لكون النتيجة التي آل إليها كانت محسومة قبل أيام، سواء بالنسبة لرئاسة المجلس، أو بالنسبة لأعضاء المكتب المسير للجهة.

وفي هذا السياق، التأم المسؤولون الجهويون لثلاثة من الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية الحالية، وهي حزب العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، في اجتماع انعقد مؤخرا، وتم خلاله تدارس الإمكانات المتاحة لإبرام تحالف على الصعيد الجهوي من أجل الظفر بتسيير جهة سوس ماسة.

وقد تمخض عن هذا الاجتماع إصدار “ميثاق شرف” مذيل بتوقيع المسؤولين الجهويين عن الأحزاب الثلاثة، سجلوا من خلاله أن هذه المبادرة ” تندرج في سياق تدبير التحالفات الممهدة لتشكيل هياكل مجلس جهة سوس ماسة، بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الجهوية ليوم 4 شتنبر 2015 “.

كما حرص ممثلو الأحزاب الثلاثة ، في هذا السياق ، على إبراز “استحضارهم لقرار القيادات الوطنية لأحزاب التحالف الحكومي بإعطاء الأولوية في التحالفات لأحزاب الأغلبية الحكومية”.

وقد جاءت تركيبة مجلس جهة سوس ماسة متطابقة لما تم الاتفاق عليه سلفا، سواء بالنسبة للرئيس ونوابه الثمانية، أو بالنسبة لكاتب المجلس ونائبه، حيث تم توزيع المهام بين الأحزاب الثلاثة، ولم تتعد عملية الانتخاب التي تمت اليوم الاثنين، تسمية الأشخاص الذين سيتقلدون هذه المهام وفقا لما تم التوافق عليه من قبل.

واعتبارا لذلك، فقد أسندت رئاسة المجلس للتجمع الوطني للأحرار في شخص السيد إبراهيم حافيدي، الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية، واقتسم الأحزاب الثلاثة باقي المهام داخل مكتب المجلس ، حيث حاز حزب العدالة والتنمية 6 مناصب، والتجمع منصبين بالإضافة إلى الرئاسة ، فيما أسندت لحزب التقدم والاشتراكية مهمة النيابة الثالثة للرئيس، ونيابة كاتب المجلس.

ويراهن التحالف الحزبي الثلاثي المشكل لمجلس جهة سوس ماسة خلال الولاية الحالية على إتمام الأوراش المهيكلة التي سبق إطلاقها خلال فترة الانتداب المنتهية، والتي همت المجالات الاقتصادية ، والاجتماعية والرياضية، والبيئية والثقافية والصناعة التقليدية، إلى جانب التعاون اللامركزي سواء على الصعيد الوطني أو الدولي ، وغيرها من مجالات تدخل المجلس الجهوي.

وهذا ما أكده السيد إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب انتخابه، حيث أكد أن المجلس سيواصل الأوراش التي سبق إطلاقها ، مع الحرص على تحيين المخططات التنموية لتتلاءم مع المستجدات الطارئة.

وأضاف أن الولاية الانتدابية الحالية، ستتميز فضلا عن ذلك بتنزيل الجهوية المتقدمة التي قال إنها جاءت بآليات واختصاصات جديدة من شأنها أن تعطي نقلة نوعية للمسلسل التنموي الذي تشهده عمالتا وأقاليم جهة سوس ماسة.

وبعد محطة انتخاب مجلس جهة سوس ماسة، يتساءل المتتبعون للشأن الانتخابي على صعيد الجهة حول إمكانية استمرار التحالف بين الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية الحالية أثناء تشكيل المكاتب المسيرة للجماعات الحضرية والقروية والمجالس الإقليمية في الجهة.

ومن المتوقع أن تبدأ عناصر الإجابة عن هذا التساؤل تتناسل ابتداء من يوم غد الثلاثاء، حيث سيتم الشروع في انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس المحلية في هذه الجهة ، التي تتكون من عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وأقاليم تارودانت وتيزنيت واشتوكة أيت باها، وطاطا.

اقرأ أيضا

مهرجان الفيلم العربي بلشبونة يشعل شمعته الأولى بمشاركة مغربية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 23:41

افتتحت، مساء اليوم الثلاثاء بلشبونة، فعاليات مهرجان الفيلم العربي في نسخته الأولى، وذلك بمشاركة عدة بلدان عربية، من بينها المغرب.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.