اللجنة المغربية للتاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية تنظمان معرضا تاريخيا في إطار الدورة السادسة لمعرض الفرس بالجديدة

اللجنة المغربية للتاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية تنظمان معرضا تاريخيا في إطار الدورة السادسة لمعرض الفرس بالجديدة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2013 - 15:16

الرباط- تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وفي إطار مشاركة القوات المسلحة الملكية في معرض الفرس بالجديدة في نسخته السادسة (2-6 أكتوبر الجاري)، تنظم اللجنة المغربية للتاريخ العسكري ومفتشية الخيالة للقوات المسلحة الملكية معرضا تاريخيا في موضوع “صفحات من تاريخ الشعوب الخيالة .. ثقافات وتقاليد”.

وذكر بلاغ للقادة العليا للقوات المسلحة الملكية أن هذا المعرض سيكشف عن الأهمية الكبرى التي حظي بها الفرس لدى مختلف الشعوب القديمة، وكذا الدور الأساسي الذي لعبه في الحروب، من خلال التطرق إلى بعض المعارك الكبرى التي ميزت كل شعب على حدة (كان، القادسية،وعين جالوت وغيرها)، وذلك بهدف إبراز وتقديم هاته الشعوب الخيالة التي بصمت بعمق تاريخ فنون الفروسية وتطور التقنيات المرتبطة بأساليب القتال المتعلقة بالفرس.

وأضاف البلاغ أن زائر المعرض سيتمكن من استكشاف الحياة اليومية لهذه الشعوب عبر الوقوف على مختلف تمثلاتها وتجلياتها، والتي تبرز التأثيرات المتبادلة والتطورات التي عرفتها هذه الحضارات من خلال ثقافة الترحال في مختلف أبعادها.

كما يخصص هذا المعرض حيزا هاما لفن الصيد بالصقور (البيزرة) بالمغرب، حسب المصدر ذاته، الذي أبرز أن هذا الموروث التراثي القديم الذي يمارس بواسطة الفرس ظل دائما محط عناية واهتمام السلاطين والملوك الذين تعاقبوا على حكم المغرب.

ويشتمل هذا المعرض على حوالي 300 قطعة فنية (مخطوطات ومنحوتات ولوحات فنية ومجسمات وصور وأشرطة وقطع متحفية نادرة)، ويرتكز حول ستة محاور أساسية تتمثل في “فرسان شمال إفريقيا ما قبل الإسلام .. بين الحل والترحال”، و”الفرسان العرب .. رأس حربة الفتوحات في الشرق”، و”فرسان الإمبراطورية التركية المغولية .. امتزاج الثقافات”، و”من شعب إلى آخر في مواجهة المغول .. فرسان الساموراي وفرسان المماليك”، و”فن البيرزة بالمغرب”، و”فن وثقافة الترحال”.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.