آخر الأخبار
افتتاح مكتب بالرباط للاجئين وعديمي الجنسية

افتتاح مكتب بالرباط للاجئين وعديمي الجنسية

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2013 - 10:12

الرباط- تم، يوم الثلاثاء بالرباط، افتتاح مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية تابع لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون .

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه ، أن افتتاح هذا المكتب يأتي “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بوضع سياسة وطنية جديدة ذات بعد إنساني وشمولي في مجال الهجرة واللجوء، وفي إطار برنامج العمل الذي وضعته حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

وأضاف البلاغ أن هذا المكتب سيعمل، بتنسيق مع ممثلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط، على دراسة طلبات اللجوء باعتماد منهجية تعطي الأولوية للحالات الإنسانية من خلال معالجة 853 ملفا تهم الأشخاص المعترف لهم بصفة لاجئ من طرف المفوضية التي تتولى تسليم ملفاتهم للمكتب.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم، لهذه الغاية، إحداث لجنة خاصة تضم ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات ووزارة التشغيل والتكوين المهني والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وممثل عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط.

وأشار البلاغ إلى أن “اللجنة المنظمة حرصت على أن تمر عملية دراسة طلبات اللجوء وفق منهجية مرنة وفعالة باعتماد نظام الشباك الوحيد الذي يضطلع بسلسلة من الإجراءات لتسليم وصل لطالب اللجوء في انتظار منحه صفة لاجئ من طرف مكتب اللاجئين وعديمي الجنسية”.

وفي هذا الإطار، يضيف المصدر نفسه، تم إصدار دورية مشتركة بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة الداخلية تحدد طرق منح بطاقات الإقامة للأشخاص الذين يندرجون ضمن اختصاص المكتب المذكور.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية