مدريد والرباط “عازمتان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات (رئيس مجلس الشيوخ الإسباني)

مدريد والرباط “عازمتان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات (رئيس مجلس الشيوخ الإسباني)

السبت, 21 سبتمبر, 2013 - 10:15

مدريد – قال رئيس مجلس الشيوخ الإسباني (الغرفة العليا بالبرلمان)، بيو غارسيا اسكوديرو، إن المغرب وإسبانيا، البلدان الصديقان والجاران، “عازمان” على تعزيز “تحالفهما الاستراتيجي” في جميع المجالات.

وأضاف اسكوديرو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة عقد المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثاني يومي 23 و24 شتنبر الجاري في مدريد، أن المغرب وإسبانيا، اللذان يتقاسمان “روابط تاريخية قوية ومصالح اقتصادية وسياسية وجيو-استراتيجية، يدركان أكثر من أي وقت مضى أهمية الحفاظ على علاقة ثنائية ممتازة”.

وأكد المسؤول الإسباني أن “العلاقات بين البلدين تمر حاليا بأفضل فتراتها، كما أن الاتصالات بين الحكومتين دائمة ومستمرة من خلال اجتماعات من مستوى عال وكذا اللقاءات البرلمانية”، مشيرا إلى أن إسبانيا أصبحت سنة 2012 المورد الرئيسي والزبون التجاري الأول للمغرب.

وأشاد السيد اسكوديرو، من جهة أخرى، ب”مسلسل الإصلاحات السياسية والاقتصادية” الذي دشنته المملكة، مبرزا أن بلاده تقدر “القيمة الاستراتيجية الهائلة لهذا المسلسل في ضمان الاستقرار والتقدم في الضفة الجنوبية من حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وبخصوص المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثاني، قال السيد اسكوديرو إنه سيشكل فرصة لمناقشة عدة قضايا تحظى ب”الأولوية” لدى البلدين، كالعلاقات التجارية والاقتصادية “الممتازة حاليا، وتعزيز التعاون في مجال الهجرة وتنقل الأشخاص، والإمكانات الكبيرة التي تسمح بتعزيز تعاوننا أكثر في المجالات الثقافية والتربوية”.

وبعد أن أبرز أهمية المنتدى الأول الذي عقد في خامس شتنبر 2012 بالرباط، والذي شكل “نقطة تحول” في التعاون البرلماني بين البلدين، أشاد المسؤول الإسباني بمأسسة هذا اللقاء السنوي بهدف المضي قدما في توطيد التعاون البيبرلماني.

أجرى الحديث : عمر المرابط

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.