آخر الأخبار
انطلاق النسخة الأولى من مهرجان الفنون التقليدية والتبوريدة ببوزنيقة

انطلاق النسخة الأولى من مهرجان الفنون التقليدية والتبوريدة ببوزنيقة

الخميس, 22 أغسطس, 2013 - 17:23

بوزنيقة – انطلقت أمس الأربعاء بالمحطة الشاطئية لبوزنيقة فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الفنون التقليدية و التبوريدة، بحضور شخصيات مدنية و عسكرية وممثلين عن السلك الديبلوماسي المعتمد بالرباط.وتتزامن أيام المهرجان ،الذي ينظم من طرف كل من الجمعية المحلية لتنمية الخيل والتبوريدة ، المجلس البلدي لبوزنيقة ، عمالة بنسليمان، والجامعة الملكية المغربية للفروسية ، والذي يستمر إلى غاية 25 من هذا الشهر، مع الفترة التي تعرف توافدا مهما للزوار على المحطة الشاطئية لبوزنيقة.
ويقدم المهرجان لزواره عروضا في الفروسية تثير شغف مختلف الشرائح، بمشاركة 32 سربة من مختلف جهات المملكة، حيث يتأصل هذا الفن ويتوارث أبا عن جد.
ويشكل هذا الحدث أيضا مناسبة لغرس ثقافة الفروسية في أذهان الناشئة، عبر برمجة مواعيد لقراءة الحكايات الشعبية التي تتغنى بفن التبوريدة، سيكون من بين رواتها الفنان المغربي كمال كاظمي ، بطل السلسلة الشعبية حديدان.
وبالموازاة مع ذلك، يقترح المهرجان ورشات حول فن الارتجال و التعبير الجسدي و كتابة السيناريو و التمثيل تحت تأطير الفنانة لطيفة أحرار، فضلا عن إجراء تداريب حول ركوب الخيل و التبوريدة لفائدة الزوار.
كما يشتمل برنامج التظاهرة على عروض مسرحية لخريجي المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي، وأمسيات موسيقية من مختلف الألوان يحييها مغني الراب دون بيغ ، مجموعة مازاغان، حمد الله رويشة، مجموعة تاكادة، عائشة تاشنويت، مجموعة عبيدات الرمى و فرقتي احيدوس و عيساوة.
ويوفر منظمو المهرجان أيضا فضاء لتثمين المنتوجات المحلية و المهن المرتبطة بتربية الفرس.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏