آخر الأخبار
ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز.. تكوين متين وخبرة سياسية كبيرة

ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز.. تكوين متين وخبرة سياسية كبيرة

الجمعة, 23 يناير, 2015 - 13:00

الرياض – تلقى الأمير مقرن بن عبد العزيز، الذي عين وليا للعهد بالمملكة العربية السعودية يوم الجمعة، بعد تولي شقيقه سلمان العرش، تكوينا متينا إلى جانب اكتسابه خبرة سياسية كبيرة.صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز من مواليد 15 شتنبر 1945، وهو أصغر إخوته، وتلقى تعليمه في الرياض وتابع دراساته العسكرية في مدارس مرموقة في بريطانيا والولايات المتحدة.
وفي سنة 1964، التحق بالقوات الجوية السعودية قبل تعيينه في مارس 1980 من قبل الملك خالد، حاكما لمنطقة حائل ثم للمدينة المنورة في نونبر 1999.
وشغل، من 2006 إلى 2012، منصب المدير العام للمخابرات، قبل تعيينه مستشارا ومبعوثا شخصيا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز برتبة وزير.
وفي فبراير 2013، عينه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وفي مارس 2014 عين وليا لولي العهد.
ويعرف الأمير مقرن بن عبد العزيز بالتزامه في طريق الليبرالية والحداثة، وقد راكم خبرة سياسية واسعة وساهم في سياسة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدها عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.
ومن شأن التجربة التي اكتسبها الأمير مقرن بن عبد العزيز بفضل مختلف المناصب التي أسندت إليه، أن تمكنه من معالجة العديد من الملفات سواء على الصعيد الداخلي أو الدولي ومنها على الخصوص مواصلة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
كما أن ولي العهد الجديد سيستفيد من شبكة العلاقات الدولية التي نسجها من أجل مواصلة السياسية الدبلوماسية للمملكة والتي تتميز بانفتاحها على محيطها الإقليمي والدولي، فضلا عن انخراطها في تسوية العديد من النزاعات الدولية.

 

اقرأ أيضا

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية