آخر الأخبار
كيبيك-المغرب.. التزام مشترك للنهوض بالاستثمارات والمبادلات التجارية

كيبيك-المغرب.. التزام مشترك للنهوض بالاستثمارات والمبادلات التجارية

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 - 18:33

مونريال – اختتم وفد من الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعثة اقتصادية إلى كيبيك، بهدف تشجيع الاستثمارات والمبادلات التجارية بين المملكة والمقاطعة الكندية.

ومكنت هذه الزيارة، التي استغرقت أسبوعا، والتي نظمها بشكل مشترك مجلس أرباب العمل في كيبيك والاتحاد العام لمقاولات المغرب، من تسليط الضوء على فرص الأعمال والتعاون في مختلف القطاعات، لاسيما التكنولوجيا وصناعة الطيران، والابتكار والصناعة الغذائية، واللوجستيك، وذلك حسب بلاغ للهيئتين المهنيتين صدر اليوم الاثنين.

وأتاحت هذه البعثة، التي شملت زيارة كل من مونريال وكيبيك وشيربروك وريبنتينيي ولاسومبسيون، تقديم “رؤية معمقة” حول المؤهلات التي تزخر بها كيبيك. كما تم خلالها عقد لقاءات مع شركات ومؤسسات عمومية وجامعات.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه اللقاءات مكنت من استكشاف سبل التعاون والشراكات التجارية في ما يتعلق بالرهانات الرئيسية، من قبيل التحول الرقمي والتنمية المستدامة والابتكار.

كما جدد الجانبان التزامهما لفائدة النهوض بالفرنكوفونية، باعتبارها محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأورد البلاغ تصريحا لرئيس مجلس أرباب العمل في كيبيك، كارل بلاكبيرن، أكد فيه قناعته بأن هذه الزيارة الأولى للاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى كيبيك ستمثل انطلاقة لتحقيق امتيازات اقتصادية بالنسبة لكل من كيبيك والمغرب.

وأضاف أن المغرب يتيح لرجال الأعمال من كيبيك إمكانية الولوج إلى القارة الإفريقية، مما يجعل منه شريكا أساسيا بالنسبة للشركات الراغبة في التوسع على الصعيد الدولي.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، “نختتم هذه البعثة الاقتصادية إلى كندا، ونحن على قناعة أكبر بالتكامل الكبير بين الاقتصادين المغربي والكندي، خاصة الكيبيكي”.

وأضاف أن البعثة الاقتصادية المغربية مكنت من استعراض “الامتيازات التنافسية” التي يتيحها المغرب في مجال الاستثمار، وكذا التقدم الذي حققته المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يجعل منها قطبا منصة نحو أوروبا وقطبا لإفريقيا.

وذكر البلاغ بأن الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس أرباب العمل في كيبيك يعملان في إطار شراكة، لاسيما من خلال مجلس الأعمال المغربي الكندي، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، بفضل رؤية مشتركة للمستقبل وإرادة مشتركة لمد جسور مستدامة بين الشركات. وتم الإعلان عن تنظيم بعثة اقتصادية من كيبيك إلى المغرب خلال سنة 2025.

اقرأ أيضا

المغرب وفرنسا يمضيان قدما معا في شراكات مستقبلية (وزير الاقتصاد الفرنسي)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 23:10

أكد وزير الاقتصاد والمالية والصناعة الفرنسي، أنطوان أرمون، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب وفرنسا يمضيان قدما معا في شراكات مستقبلية.

التعاون المغربي-الفرنسي.. المملكة تنخرط في مخطط مهم لتطوير شبكة السكك الحديدية (السيد الخليع)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 22:50

أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب انخرط، بعد التجربة الناجحة للقطار فائق السرعة، في مخطط جد مهم لتطوير شبكة السكك الحديدية برسم الفترة 2024-2030، وذلك بالتعاون مع شركات فرنسية.

السيد بوريطة يستقبل وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 20:05

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي يمثل الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يقوده النائب عن ولاية كولورادو، دوغلاس لامبورن.