وجدة – أنجاد/تنمية بشرية: قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة نساء جماعة لبصارة

وجدة – أنجاد/تنمية بشرية: قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة نساء جماعة لبصارة

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 - 23:50

لبصارة (عمالة وجدة – أنجاد) –  احتضن المركز الصحي القروي المستوى الأول لبصارة بعمالة وجدة – أنجاد، اليوم الجمعة، قافلة طبية متعددة الاختصاصات، نظمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة، لفائدة نساء هذه الجماعة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة القروية (15 أكتوبر).

وتندرج هذه القافلة الطبية، المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، وجمعية الكرامة للتنمية والتكوين، في إطار سلسلة الحملات التوعوية حول صحة الأم والطفل التي تنظمها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة وجدة – أنجاد، بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني، وتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة.

وتهدف هذه القافلة، أيضا، إلى تحسيس المرأة بالوسط القروي حول الممارسات الصحية الجيدة وتمكينها من الاستفادة من الفحوصات الطبية المجانية.

واستهدفت هذه الحملة الطبية، تقديم استشارات وفحوصات طبية شملت تخصصات الطب العام، وطب النساء والتوليد، وطب الأطفال، وذلك في إطار تقريب الخدمات الصحية لفائدة المرأة والطفل بالوسط القروي.

وأكدت المسؤولة عن محور صحة الأم والطفل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة وجدة – أنجاد، سومية سكوري، أن هذه القافلة الطبية استهدفت النساء المنتميات للدواوير التابعة لجماعتي لبصارة وعين الصفا، مشيرة إلى استفادة حوالي 84 امرأة من أنشطة تحسيسية وفحوصات طبية مجانية متعلقة، أساسا، بتخصص الطب العام، والفحص المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

وأضافت أن هذه الأنشطة التوعوية، شملت، أيضا، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، سبل الوقاية من مجموعة من الأمراض ذات الصلة بالصحة الإنجابية، مشيرة إلى الدور الذي تضطلع به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز العرض الصحي.

وأشارت كذلك، إلى المجهودات التي تبذلها المبادرة الوطنية في دعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء، من خلال توفيرهن تكوينات وتأطيرهن في مجالات كالخياطة والطبخ والحلاقة، وكذا في دعم تمدرس الفتاة القروية عبر تجهيز دور الطالبة وتنظيم دروس الدعم لفائدتها بهدف الحد من الهدر المدرسي وتحسين مستواها الدراسي.

من جهتها، أكدت مسؤولة برنامج الوحدات الطبية المتنقلة بالمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بوجدة، مباركة زاد قادر، على أهمية هذه القافلة الطبية المنظمة أيضا في إطار شهر أكتوبر الوردي، والمستهدفة للمرأة القروية في مجال التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، مشيرة إلى أنها تشمل أيضا تقديم مجموعة من الفحوصات الطبية لاسيما في تخصص أمراض النساء والتوليد.

وحسب معطيات من قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، فقد تم خلال الفترة ما بين 2019 – 2024، في إطار البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة)، تنظيم 36 قافلة طبية شملت كافة الجماعات القروية، واستفاد منها ما يقارب 1500 مستفيدة، بالإضافة إلى تجهيز كافة المراكز الصحية بالوسط القروي بالمعدات الطبية، وذلك في إطار محور صحة الأم والطفل.

وبالإضافة إلى ذلك، تسعى المبادرة، أيضا، من خلال برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إلى دعم التمكين الاقتصادي للنساء بالوسط القروي عبر تمويل مجموعة من المشاريع المدرة للدخل.

كما تضلع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كذلك، بدور كبير في دعم تمدرس الفتاة القروية، لاسيما من خلال دعم أسطول النقل المدرسي، وتجهيز دور الطالبة، وذلك بغية الحد من الهدر المدرسي.

اقرأ أيضا

تعيين جلالة الملك لسفراء جدد يعكس إرادة ملكية استباقية لتكريس الدفاع عن المصالح العليا للمغرب (الشرقاوي الروداني)

السبت, 19 أكتوبر, 2024 في 0:55

أكد الباحث في العلوم السياسية، الشرقاوي الروداني، أن تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لسفراء جدد يشكل حركية دبلوماسية جوهرية تعكس إرادة ملكية استباقية أمام التحديات المعاصرة التي يواجهها المغرب، خاصة في ما يتعلق بالدفاع عن مصالحه الاستراتيجية والعليا.

إسبانيا.. توقيف عنصرين مواليين لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 22:41

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم الجمعة، عن توقيف شخصين بشمال إسبانيا يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية تم تنفيذها بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

السيد هلال بالأمم المتحدة: دبلوماسية الجزائر تعاني من “سكيزوفرينيا حادة”

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 19:40

خلال جلسة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سفير الجزائر، عمار بن جامع، بسبب انشغاله المتكرر بقضية الصحراء المغربية. ووصف السيد هلال هذا الهوس بـ”سكيزوفرينيا حادة”، متهما الجزائر بكونها أسيرة منطق الصراع الدائم.