اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب تصادق على سلسلة مشاريع ذات طابع صحي وسوسيواقتصادي

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب تصادق على سلسلة مشاريع ذات طابع صحي وسوسيواقتصادي

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 - 14:34

الداخلة –  صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب، خلال اجتماعها المنعقد اليوم الجمعة بالداخلة، على سلسلة من المشاريع ذات الطابع الصحي و الاجتماعي والاقتصادي.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل، صادق أعضاء اللجنة على مساهمة اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لاقليم وادي الذهب في اتفاقية شراكة حول برنامج إحداث وتأهيل المؤسسات الاجتماعية والصحية بالداخلة.

ويشمل هذا البرنامج مشاريع تتعلق ببناء مركز لتصفية الدم وإحداث مركز للعناية بأطفال التوحد، وبناء قاعة مغطاة للرياضة، وتأهيل وبناء المسجد العتيق.

ويلتزم الشركاء في هذا البرنامج بمساهمة إجمالية في حدود 80 مليون درهم، تتوزع على مدى سنتين ( 5ر50 مليون درهم لسنة 2024) و (5ر29 مليون درهم لسنة 2025).

وتهم مساهمة اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لإقليم وادي الذهب برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بغلاف مالي يناهز 65ر1 مليون درهم، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (35ر2 مليون درهم).

وفي السياق، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم وادي الذهب، صالح النفاع، في تصريح للصحافة، إنه تمت المصادقة على مجموعة من المشاريع ذات طابع اجتماعي لها وقع كبير على الفئات المستهدفة، لاسيما وأنها تدخل في صلب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالاضافة إلى اعتماد مبدأ الالتقائية الذي يعتبر واحدا من المقاربات التي تتبناها المبادرة.

من جهته أبرز مرتضى جبار، المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب، أهمية المشاريع الصحية التي تمت المصادقة عليها والتي تشمل على الخصوص بناء مركز لتصفية الدم، مشيرا إلى أن هذه المنشأة الطبية ستمكن من توسيع العرض الصحي على مستوى الجهة، خاصة وأن المركز سيتوفر على أجهزة لتصفية الكلي وسيكون بوسعه استيعاب العديد من مرضى القصور الكلوي.

وأضاف أن مركز العناية بأطفال التوحد سيمكن بدوره من المواكبة الصحية والنفسية والتربوية للأطفال الذين يعانون من التوحد، كما سيسمح بتحقيق الادماج الاجتماعي وتمكين أسر هؤلاء الأطفال من تجنب عناء السفر إلى مناطق أخرى.

كما صادق أعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لإقليم وادي الذهب على ملحق اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الاقليمية ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة يهم تمديد تسيير منصة الشباب إلى غاية تنفيذ كافة التزامات المؤسسة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

اقرأ أيضا

الدولي المغربي إلياس بن الصغير ضمن قائمة الـ 25 مرشحا لجائزة “الفتى الذهبي 2024”

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 15:22

اختير الدولي المغربي إلياس بن الصغير ضمن القائمة النهائية ل25 مرشحا لنيل جائزة “الفتى الذهبي 2024” (غولدن بوي)، التي تُمنح لأفضل لاعب شاب تحت سن 21 عاما يلعب في أوروبا.

فاس: افتتاح نهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 13:42

افتتحت اليوم الجمعة، انطلاقا من مدينة فاس، نهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

انتخاب وسيط المملكة نائبا أولا لرئيس جمعية الوسطاء والأمبودسمان الفرانكفونيين

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 13:33

تم، أمس الخميس بمدينة كيبك الكندية، انتخاب وسيط المملكة المغربية، محمد بنعليلو، نائبا أولا لرئيس جمعية الوسطاء والأمبودسمان الفرانكفونيين (َAOMF)، ممثلا عن المجموعة الإفريقية، إلى جانب كل من وسيط والوني ببلجيكا، وأمبودسمان مقاطعة نيو برونزويك الكندية، والمدافع عن الحقوق الفرنسي، ووسيط جمهورية البنين، وبهذه الصفة تم انتخاب وسيط المملكة أيضا رئيسا لـ”لجنة الانخراطات” بالجمعية المذكورة.