آخر الأخبار
التوقيع بالقاهرة على بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية بالمملكة المغربية والمحكمة الدستورية العليا المصرية

التوقيع بالقاهرة على بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية بالمملكة المغربية والمحكمة الدستورية العليا المصرية

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 - 15:11

القاهرة – تم اليوم الخميس بالقاهرة التوقيع على بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية بالمملكة المغربية والمحكمة الدستورية العليا المصرية.

وقع بروتوكول التعاون السيد محمد أمين بنعبد الله رئيس المحكمة الدستورية للمملكة، والسيد بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا لجمهورية مصر العربية.

ويروم البروتوكول دعم الروابط التي تجمع بين المحكمتين، بغية تحقيق تعاون أوثق بين قضاتهما وأعضائهما، بالنظر إلى تقارب المبادئ العامة التي يرتكز عليها التنظيم القضائي لمصر والمغرب. وتجسيدا لهذا، ينص بروتوكول التعاون على تبادل الإصدارات القضائية من لدن المحكمتين، سواء في شكل قرارات أو منشورات أخرى، وتبادل الخبرات في مجال انتقال الإدارة القضائية نحو التحول الرقمي.

وتشكل زيارة العمل التي يقوم بها السيد محمد أمين بنعبد الله والوفد المرافق له مناسبة للاطلاع على النظام القضائي الدستوري بجمهورية مصر العربية التي راكمت تجربة طويلة في مجال مراقبة دستورية القوانين عموما، وفي الدفع بعدم الدستورية خصوصا ؛ وهي الآلية الأخيرة التي كانت من أبرز مستجدات دستور المملكة لسنة 2011.

اقرأ أيضا

العام الثقافي (قطر -المغرب 2024).. تسليم باقات كتب من برنامج (قطر تقرأ) لمكتبات جماعاتية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 18:15

سلم برنامج (قطر تقرأ) التابع لمكتبة قطر الوطنية، اليوم الخميس بالرباط، باقات كتب للمكتبة الوطنية للممكلة المغربية سيتم توجيهها لمكتبات جماعاتية بجهة الرباط – سلا- القنيطرة، وذلك في إطار العام الثقافي (قطر – المغرب 2024).

السيدة حيار: المباريات الموحدة ساهمت في الرفع من عدد الموظفين في وضعية إعاقة إلى 1250 سنة 2024

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 16:30

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بسلا ، إن المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة “أسهمت في الرفع من عدد الموظفات والموظفين في وضعية إعاقة ضمن القطاعات الحكومية المختلفة إلى ما مجموعه 1250 سنة 2024 “.

جامعة الدول العربية تحتفل ب”يوم الوثيقة العربية للعام 2024″ بمشاركة المغرب

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 15:34

نظمت جامعة الدول العربية ، اليوم الخميس بالقاهرة، احتفالية بمناسبة “يوم الوثيقة العربية للعام 2024″، وذلك بحضور المندوبيات الدائمة للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية، ونخبة من الوثائقيين العرب، من بينهم المغرب.