آخر الأخبار
الأمم المتحدة-الصحراء.. الطوغو تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

الأمم المتحدة-الصحراء.. الطوغو تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 17:28

الأمم المتحدة (نيويورك) – جددت الطوغو، بنيويورك، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة من أجل وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأكد كوفي أكاكبو، القائم بالأعمال في البعثة الدائمة لجمهورية الطوغو لدى الأمم المتحدة، أن بلاده “تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تستحق دعما واضحا”، مبرزا أن هذه المبادرة، التي تتوافق مع القانون الدولي، تشكل أيضا اقتراحا جادا وذا مصداقية بغية التوصل إلى حل قائم على التوافق ونهائي لهذا النزاع الإقليمي.

وأشار السيد أكاكبو، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن مخطط الحكم الذاتي، الذي يحظى بدينامية دعم دولي قوي، يستجيب بشكل تام لمعايير الحل السياسي الذي حددته قرارات مجلس الأمن.

وأشاد الدبلوماسي بفتح حوالي ثلاثين قنصلية عامة لدول من العالم العربي وإفريقيا -من بينها الطوغو- ومن أمريكا وآسيا، في مدينتي العيون والداخلة، بهدف تعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية التي توفرها الصحراء المغربية كقطب للتنمية والاستقرار والإشعاع في مناطق البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وإفريقيا.

ونوه، كذلك بالتنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الصحراء المغربية بفضل الاستثمارات والمشاريع المنجزة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، مؤكدا أن هذا النموذج، الذي تم إطلاقه في سنة 2015، ساهم بشكل كبير في تمكين الساكنة وتحسين مؤشرات التنمية البشرية في الصحراء المغربية.

كما ثمن التزام المغرب التام بوقف إطلاق النار في الصحراء، وكذا تعاونه الكامل والمستمر مع المينورسو.

وأشاد الدبلوماسي الطوغولي أيضا بالإنجازات الملحوظة التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان، لا سيما تعزيز دور اللجنتين الجهويتين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في العيون والداخلة، والتعاون الثنائي مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان وهيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

من جانب آخر، أعرب عن دعم بلاده لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، الرامية إلى تيسير إعادة إطلاق العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام للأمم المتحدة.

وخلص ممثل الطوغو إلى الدعوة إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة في أقرب الآجال، بالصيغة ذاتها ومع المشاركين أنفسهم، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2703، حاثا جميع الأطراف على مواصلة الالتزام طيلة هذه العملية بغية التوصل إلى حل سياسي واقعي، وعملي، وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي، كما أوصى بذلك مجلس الأمن.

اقرأ أيضا

المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي (السيد زنيبر)

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 19:26

أكد الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف والرئيس الحالي لمجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، اليوم الأربعاء بمراكش، أن المغرب ملتزم دائما بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان على المستوى الدولي من خلال التعاون متعدد الأطراف.

الرباط.. المشاركون في مؤتمر دولي يدعون إلى تأسيس “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:12

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي “الإيمان في عالم متغير”، اليوم الأربعاء بالرباط، رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء إلى تأسيس هيئة إنسانية إيمانية رائدة تحت مسمى “المرصد الدولي لدلائل الإيمان ومواجهة الشبهات”.

الأمن الغذائي/التنمية القروية.. السيد صديقي يؤكد على أهمية العمل المشترك للقضاء على عدم المساواة

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 18:09

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة العمل بشكل مشترك للقضاء على أوجه عدم المساواة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية القروية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية