آخر الأخبار
الصحراء المغربية.. الخطاب الملكي يدرج الدعم الفرنسي ضمن “منطق استباقي” (خبير فرنسي)

الصحراء المغربية.. الخطاب الملكي يدرج الدعم الفرنسي ضمن “منطق استباقي” (خبير فرنسي)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 - 16:39

باريس – أكد رئيس معهد الاستشراف والأمن بأوروبا، إيمانويل دوبوي، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يدرج الدعم الفرنسي ضمن “منطق استباقي” مما يعزز الدينامية الدولية المؤيدة لمغربية الصحراء.

وقال السيد دوبوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لقد تغير الوضع. لم نعد ضمن منطق رد الفعل، بل أصبحنا في إطار منطق الاستباقية”، مشيرا إلى أن هذا المنطق ينطلق من مبدأ أن “قضية الصحراء تعتبر، وستظل، القضية الوطنية الأولى” وأنه “من خلال هذا المنظور يجب اتخاذ أي موقف تجاه المغرب”.

وفي هذا السياق، أشاد الأستاذ في الجيوسياسة بجامعة ليل بنجاح الدبلوماسية المغربية التي ساهمت في تعزيز الدينامية الدولية الحالية، حيث تتزايد أعداد الدول التي تدعم سيادة المغرب على صحرائه، بما في ذلك عدد من الدول التي افتتحت تمثيليات دبلوماسية في الداخلة والعيون.

وفي رأي الخبير الفرنسي، فإن هذه الدينامية “الشاملة” (الإفريقية والشرق الأوسطية والأميركية واللاتينية والأوروبية، وكذا شرق أوروبية بشكل متزايد) تعتمد على نهج جلالة الملك الذي يشدد على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون المتبادل والمفيد، من خلال وضع الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية الموازية (البرلمانية والجامعية والاقتصادية والأعمال والمجتمع المدني والمؤسسات الأخرى) على قدم المساواة.

اقرأ أيضا

الخطاب الملكي أمام البرلمان يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه (خبير برتغالي)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 13:00

أكد راوول براغا بيرش، الخبير البرتغالي في الشؤون الإفريقية، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه.

الصحراء في صلب المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك (صحيفة إيطالية)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 12:43

أكدت الصحيفة الإطالية (جيورنالي ديلبوماتيكو)، أمس السبت، أن الصحراء تشكل محور المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار مقاربة ملكية تعتمد على رؤية واضحة وثابتة تقود عمل المغرب.

تدبير المغرب لملف الصحراء وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك ساهم في تزايد إيمان دول العالم بعدالة قضيته الأولى (مفكر بحريني)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 10:58

قال المفكر البحريني ، نوح خليفة ، إن تدبير المغرب لملف الصحراء بحكمة واقتدار وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كان لهما الأثر البالغ في تزايد إيمان شعوب وقادة العالم بعدالة قضية المملكة الأولى .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية